الاشتقاقُ عندَ ابنِ جنِّي -دراسة تحليلية-

المؤلفون

  • سيروان عبد الزهرة الجنابي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2008/v1.i6.6707

الملخص

إذا كانت العلّة التي أُسِّست من اجلها اللغة هي أداء الفهم المتبادَل بين المتخاطِبين بها، فإنَّ هذه الغاية تُلزِمُها ان تتموضع في جميع مسالكها لتحقيق تكامل (الدلالة) فنجدها تحثُّ الخطى سعياً إليها؛ لأنها تُمثِّل ثمرة البدء التي انبنت عليها قنوات التواصل على هيأة الأداء اللغوي، من هنا وجبَ ان يوضَع لكل لفظ معنى يُعبِّر عنه فتتألف لدينا - بهذا - المفردات وهي المرتكزات المحايدة او الوحدات اللغوية الأساس لنشأة أي لغة، بيد ان الوقوف عند هذا الأمر قد يكون موافقاً لبدايات عملية الفهم الإنساني اعتماداً على ضعف القدرة على التداول لبساطة التفكير الإنساني وقتذاك عامة والتفكير اللغوي خاصة، ثم ان تلك الوحدات هي أكثر ملاءمة لحاجاته البدائية التي يُحاول التعبير عنها للطرف الآخر، على حين ان امتداد العامل الزمني للإنسان ودخول المستجدات العصرية والتطور الحضاري على عالمه دعته الى البحث عن كيفيات في اللغة تُعينُهُ على التعبير عن هذه الأشياء بصورة استيعابية كاملة، من هنا افتقر الى الزيادة على الأصول الأولى (مفردات النشأة اللغوية)، فدأب على وضع وسائل تثري اللغة فكان الاشتقاق والتركيب والترادف والمشترك وغيرها، و هذه الوسائل جميعها  أوجدت بغاية التوسيع في الأداء اللغوي للوصول الى تحقيق المراد وهو إيصال (الدلالة).
ولأهمية هذه المرتكزات الإثرائية فان البحث سيُشرِع في دراسة إحداها وهي ركيزة (الاشتقاق) وسيتناوله تحديداً عند أبي الفتح عثمان بن جني (ت392هـ)؛ لانه أول من تنبه على وجود جنس آخر للاشتقاق غير ما هو شائع لدى الناس، واذا كان لابد لكل بحث من فرضيات يقوم عليها فان هذا البحث سينعقد على فرضيتين على المورد الآتي:
الأولى: السؤال عن الأسس الفكرية التي ابتنى عليها ابن جني هذا الصنف الاشتقاقي الذي نسبه لنفسه وما ماهيته المفهومية، وهل لهذه الأسس صلة او ارتباط – في اعتقاده العميق – بنظريات نشأة اللغة الذي فصَّل فيها القول في موضعه وإذا كان الاشتقاق يمثل ولادة لتدعيم الأداء اللغوي أ فيمكن ان نعد نشوءه – عل وفق هذه الرؤيا – متزامناً مع نشأة المفردات الأولى أم انه ظهر في مرحلة لاحقة عليها؟
والثانية: هل يتفق ابن جني مع فكر المحدثين في ان يجعل (الاشتقاق الأكبر) موافقاً لمفهوم الإبدال او القلب المكاني، وإذا كان هؤلاء المحدثون قد جعلوا (النحت) إحدى وسائل الاشتقاق في اللغة فهل يعدُّه ابن جني كذلك توافقاً أم انَّه يُباينُهم النظر في هذا، و سيسعى البحث للإجابة عن هاتين الفرضيتين.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2008-01-19

كيفية الاقتباس

الجنابي سيروان عبد الزهرة. "الاشتقاقُ عندَ ابنِ جنِّي -دراسة تحليلية-". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 6, يناير، 2008, ص 172-84, doi:10.36318/jall/2008/v1.i6.6707.