قلق النص وحرية الإبداع
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2008/v1.i6.6711الملخص
1-1: النص الأدبي : الشعري او النثري ، هو في حقيقة امره ، تركيب فني من كلمات منتقاة ومختارة من لغة طبيعية معينة ، لها اصولها النحوية والصرفية و دلالاتها المعجمية وصورها البلاغية و الجمالية التي تكون شخصيتها اللغوية و التعبيرية المتميزة من غيرها من اللغات . ومن هنا فان لكل لغة ادبية مستواها الفني الخاص الذي يمثله النص / المنتج الني على وفق اصول تلك اللغة اذا مت كان مثل هذا النص شعريا فيمكن النظر اليه بحسبانه (( علامة واحدة تشير الى فكرة واحدة متميزة ))(1) وبذلك فان واقع الكلمات او الالفاظ في اية لغة ، هو معنى محدد بفكرة محددة ، اي ان الكلمات هي الوجه الحسي المشرق حينا والمعتم حينا آخر لهذه الفكرة او تلك ، فاذا ما اختل موقع الكلمات تعبيريا او اصابع التقعر الذي يسلمنا الى التعقيد فاستهلاك المعاني والشين قد يصاحب الالفاظ كما يرى ذلك بشر بن المعتمر المعتزلي ( ت – 210 ﻫ ) في رسالته التي نقلها لنا الجاحظ (ت – 255 ﻫ )(2) ان القلق الفني قد يتسرب الى مثل هذا النص الادبي اذ تختل وحدته النصية من حيث البناء و التكوين المرتبطان بروح التعبير عن المعاني بالفاظها او ايقاظ الالفاظ بمعانيها وبذلك فان اخفاق المبدع (صاحب النص) في النظر الى معادلة المعنى / النص بتكافؤ وتعادل فننين ، سيؤول الى ولادة نص قلق لا يخلق استجابة فنية عند تلقيه فيطرحه جانبا ولا يعبا به باي حال من الاحوالالتنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2008-01-19
كيفية الاقتباس
إسماعيل عناد غزوان. "قلق النص وحرية الإبداع". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 6, يناير، 2008, ص 12-18, doi:10.36318/jall/2008/v1.i6.6711.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.