التشكيل الإيقاعي في شعر الجواهري ((مرحباً يا أيها الأرق ويانديمي))
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2011/v1.i11.6732الملخص
يتناول هذا البحث التشكيل الإيقاعي في انموذج مختار من شعر الجواهري ، وهو (مرحبا ياايها الأرق ويانديمي) وقد وردتا في الديوان منفصلتين ، ولكن متعاقبتين ، ويبدو لي انهما امتداد واحد ، فبعدما فرغ الشاعر من قصيدة مرحباً ياايها الأرق ، التي قالها تحت مؤثرات نفسية وغربة خانقة ، استرسل على راحته فيما بعد ، فكانت يانديمي مكملة لها ، وقد كان شكل القصيدة الخارجي على هيئة ألواح ، او مقاطع ، يكون المقطع من ثلاثة أبيات وقفل وكأنه على غرار الموشح ، وستكون هذه الدراسة على وفق المنهج الأسلوبي .
المقصود بالتشكيل الإيقاعي هنا التنويع في البحور بين الألواح ، واحياناً داخل اللوحة نفسها ، وكذلك التنويع في القوافي داخل اللوحة الواحدة ، فنلاحظ نظام القافية – اذا جاز التعبير – في صدور الأبيات الثلاثة الأولى التي اما ان تتطابق مع الاعجاز أو تنتهي الأعجاز بقافية أخرى ، فلاحظنا ظهور قافيتين احياناً في اللوحة ألواحدة في الصدر والأخرى في العجز . لقد حرص الشاعر على ضبط البنية الموسيقية ضبطاً رائعاً واحياناً يفضل ان تكون الأبيات الثلاثة الاولى مصرعة او مقفاة والقفل كذلك ، وبحرف روي مختلف عنها وهذا ما اعطى النص جرساً لفظياً ، وحرفياً متقناً يهيمن على مخيلة المتلقي فكان التشكيل الإيقاعي المتنوع مدخلاً لموسيقى معبرة ، ومجسدة صورة الالم الذي يهيمن على نفس الشاعر ، فضلاً عن هذا الضبط الإيقاعي ، والصوتي ، والتكرار ، كان هناك الإيقاع الدلالي وسنلاحظ كيف تمكن الجواهري من توظيف الثنائيات في البناء الإيقاعي الدلالي .
حينما ندرس نص الجواهري نلاحظ الاستخدام الرائع للاعاريض بنقرتها الإيقاعية الموحدة ، وكذلك نقرة الأضرب التي تتطابق مع النقرات الأخرى في مواقع متعددة بين الأعارض نفسها ، او بينها وبين الأضرب ، وكذلك بين الأضرب فضلاً عن التنويع باستخدام الزحافات والعلل في الاعاريض والأضرب من دون الإخلال بالوزن والإيقاع الذي يكون المحصلة النهائية عند المستمع المتذوق للنص ، وقد قدم الجواهري بناءاً إيقاعياً محكماً في هذا النص الطويل ، وتداخلاً بين بحري المديد والخفيف ، فكان البناء الجديد في الشكل رائعاً ومعبراً ومتطابقاً مع الحالة النفسية للمبدع . ولابد لنا من تعريف البنية ، وهي في الاصطلاح اللغوي(1) التصميم، او البناء او الهيئة ، التي يبنى عليها الشيء ومنه بناء النص الأدبي أي انها تشييد بشكل معماري فني ذو مواصفات دقيقة رائعة فالمعنى اللغوي متمم للمعنى الاصطلاحي ، وذلك ما اتفق عليه النقاد ومنه ايضاً بناء الأسلوب في العمل الأدبي وهو دقة في التصميم وجمال في الإنشاء العملي ، وجمال الأسلوب الأدبي أي الاخذ بأفانين الكلام لانجاز خطاب ادبي متكامل المواصفات الفنية ، ومن الابنية المهمة في النص الشعري البناء الإيقاعي لان من لوازم الشعر الصحيح الذي يجب ان يكون غير مكسور الوزن ، لانه الشكل الصحيح اللازم له ، والوزن من مقومات بناء الإيقاع الذي يعد (حركة متنامية يمتلكها التشكيل الوزني حين تكتسب فئة من نواة خصائص متميزة عن خصائص الفئة او الفئات الأخرى فيه)(2) .
التنزيلات
بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.
التنزيلات
منشور
2011-12-17
كيفية الاقتباس
الركابي فليح كريم. "التشكيل الإيقاعي في شعر الجواهري ((مرحباً يا أيها الأرق ويانديمي))". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 11, ديسمبر، 2011, ص 11-34, doi:10.36318/jall/2011/v1.i11.6732.
إصدار
القسم
بحوث محكمة
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.