الفن الاستعاري في شعر صادق القاموسي
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2016/v1.i24.6750الملخص
القاموسي شاعر نجفي , طفح ديوانه بالبيان والأساليب البلاغية الأخرى, لما لهذه المدينة من مكانة علمية وأدبية فهي تعج بالشعر صباحاً ومساءً , فضلاً عن إحتضانها لعمالقة الشعر والأدب , وعلى هذا الأساس تربى القاموسي وهو ينهل من بيئة البيان العربي , فكانت علاقته وطيدة بالبيان العربي الذي أزدحم في شعره .
فقد استعمل الشاعر الفنون البيانية في كل أغراضه الشعرية ,إلا أنّ الفن الاستعاري كان من أكثر الفنون البيانية التي استعملها الشاعر في ديوانه؛ لأن الشاعر لا يقتصر على غرض معين دون آخر فنلاحظ أنَّ الشاعر انسجم مع هذا الفن ؛ لأن الاستعارة تمنح المتكلم التعبير عن عواطفه فيتحقق له الغرض من غير إطالة , وتوزعت استعارات القاموسي على محورين : الأول :استمد بعض الصور الاستعارية من خلال ثقافته المكتسبة واطلاعه على الشعر القديم ,والثاني : استوحى في بعض صوره صورا ًتجديدية من بيئته ولم يتطرق اليها الشعراء السابقينالتنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2016 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.