البناء الفني والوحدة العضوية في القصيدة الجاهليةمعلقة النابغة الذبياني أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2015/v1.i22.6767الملخص
ومن ذلك يتضح أن الشاعر قد التزم بالبناء الفني للقصيدة الجاهلية، وذكر أبرز أجزائها، تلك التي جاءت مترابطة مع بعضها، وذلك بفعل مهارة الشاعر في اختيار تلك التفاصيل الدقيقة المنسجمة مع الغرض الذي قيلت القصيدة من أجله، ولتنسجم جميعاً مع طبيعة الشعور النفسي والعاطفي المسيطر على الشاعر وهو يقول هذه القصيدة في وحدة عضوية نفسية واضحة، الأمر الذي يجسد صدقاً فنياً في جميع أجزاء القصيدة ومضامينها، مهما رسم الشاعر من صور، وبالغ في الوصف، فقد أجاد في اختيار العناصر، وتحديد الأبعاد، ورسم الخطوط، وتلوين اللوحات، وربط البناء، والهيكل العام للقصيدة.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.