المعالم التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) دراسة قرآنية تفسيرية

المؤلفون

  • محمد كاظم الفتلاوي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6818

الملخص

التربية تمثل الأساس لعملية الإصلاح ووسيلة مهمة لتحقيق أهداف المجتمع وفق فلسفته التي يتبناها، وان القرآن المجيد وسنة المعصوم الركيزة الأساس لهذه الأهداف.

وقد عمد الباحث في بحثه إلى استعمال معطيات من نصوص الإمام الرضا (A) في إيضاح وتبيين الآيات القرآنية أو استعمالها –أي العناصر الداخلة في النظام التربوي – في أن نطبقها على القرآن أو في فهمها واستخراجها من آياته ومضامينها، إذ لا شك أن الغرض الأول للقرآن الكريم هو الهداية، ولا تتحقق هذه الهداية للبشرية إلا عن طريق التربية المثالية القائمة على الواقعيّات المتّسقة مع الفطرة، وجاعلاً –أي الباحث – من قول الإمام الرضا (A) معلماً تربوياً ينطلق به في تحديد أهداف القرآن التربوية.

جاعلاَ من البحث محاولة أولية في البحث القرآني للتفسير التربوي للقرآن الكريم، فكان البحث من مقدمة تناول الباحث فيها سبب اختيار موضوع بحثه، وأهميته، والمنهج الذي عده الباحث فيه، وخطة البحث التي كانت من مطلبين الأول منها كان عن معلم التربية الروحية عند الإمام الرضا (A) ودراستها قرآنياً، والمطلب الثاني كان عن المعلم التربوي الاجتماعي عند الإمام الرضا (A) ودراسته قرآنيا، متلوات بخاتمة وقائمة بالمصادر.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2014-10-27

كيفية الاقتباس

الفتلاوي محمد كاظم. "المعالم التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) دراسة قرآنية تفسيرية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 20, أكتوبر، 2014, ص ٤٠٥ - ٤٤٤, doi:10.36318/jall/2014/v1.i20.6818.