المعالم التربوية في فكر الإمام الرضا (عليه السلام) دراسة قرآنية تفسيرية
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6818الملخص
التربية تمثل الأساس لعملية الإصلاح ووسيلة مهمة لتحقيق أهداف المجتمع وفق فلسفته التي يتبناها، وان القرآن المجيد وسنة المعصوم الركيزة الأساس لهذه الأهداف.
وقد عمد الباحث في بحثه إلى استعمال معطيات من نصوص الإمام الرضا (A) في إيضاح وتبيين الآيات القرآنية أو استعمالها –أي العناصر الداخلة في النظام التربوي – في أن نطبقها على القرآن أو في فهمها واستخراجها من آياته ومضامينها، إذ لا شك أن الغرض الأول للقرآن الكريم هو الهداية، ولا تتحقق هذه الهداية للبشرية إلا عن طريق التربية المثالية القائمة على الواقعيّات المتّسقة مع الفطرة، وجاعلاً –أي الباحث – من قول الإمام الرضا (A) معلماً تربوياً ينطلق به في تحديد أهداف القرآن التربوية.
جاعلاَ من البحث محاولة أولية في البحث القرآني للتفسير التربوي للقرآن الكريم، فكان البحث من مقدمة تناول الباحث فيها سبب اختيار موضوع بحثه، وأهميته، والمنهج الذي عده الباحث فيه، وخطة البحث التي كانت من مطلبين الأول منها كان عن معلم التربية الروحية عند الإمام الرضا (A) ودراستها قرآنياً، والمطلب الثاني كان عن المعلم التربوي الاجتماعي عند الإمام الرضا (A) ودراسته قرآنيا، متلوات بخاتمة وقائمة بالمصادر.
التنزيلات
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 اللغة العربية ادابها
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.
التي تسمح للمستعملين بنسخ وإنشاء مقتطفات وملخصات جديدة من المقالة، وتعديل المقالة ومراجعتها، واستخدام المقالة تجاريًا (بما في ذلك إعادة استخدام و/أو إعادة بيع المقالة من قبل الكيانات التجارية)، بشرط أن يمنح المستخدم الاعتماد المناسب (مع رابط للنشر الرسمي من خلال DOI ذي الصلة)، رابطًا للترخيص، ويشير إلى ما إذا كانت التغييرات قد تم إجراؤها ولا يتم تمثيل المرخص على أنه يؤيد استخدام العمل.