وصف الطبيعة في شعر الجواهريّ

المؤلفون

  • فارس حسن السلطانيّ

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i16.6889

الملخص

لقد أخذ الجواهري من الشعر العربي مساحة كبيرة لم يوازه بها شاعر آخر في نظري , وقد كنت مذ أحببت الشعر ميّالا إلى حفظ المزيد من قصائده ومعرفة أخبار نبوغه وتفرده , وحين دعيت إلى كتابة بحث في أدب الجواهري , وجدت أن هذا الموضوع لم يكتب به أحد من قبل , وهو يشكل مادة رائعة في أدب الجواهري من حيث مقدرته على الوصف , وهي من أجل صفات الشاعر , وبها يتفاوت الشعراء قديما وحديثا .
وقد وجدت الجواهريّ بارعا في هذا الميدان كغيره مما ألفناه به , فهو وصّاف حاذق , ورسّام بارع , لم يكن معنى من معاني وصف الطبيعة إلا وهو آخذ بناصيته, وقد تلمست أكثر أوصافه فوجدت أكثرها في وصف الطبيعة الصامتة, كما سيأتي بيانه, فوقفت من خلالها على الماء , والربيع , والرياض , والبادية, والريف, فرتبت بحثي على هذا النحو .
فقد استوقفني الشاعر على أسلوبه البارع في وصف دجلة والفرات , وسواها في لبنان في وادي العرائش, وكيف يتناول برقته المعهودة ربيع بلاده , ولا يقف عنده بل يتعداه إلى سواه من جمال الربيع في بلد آخر, وحين يترجم روعة الطبيعة في رسم الرياض فهو قد تفنن في رصد كل ما يوحي بذلك, وله مع البادية والريف وقفات يحكي بها عن جمال أخذ عليه كل شيء .
وأرجو أن أكون قد وُفّقْت في الوقوف على ما يستحقه البحث من جهد ونتيجة و, والحمد لله أولا وآخرا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-01-15

كيفية الاقتباس

السلطانيّ فارس حسن. "وصف الطبيعة في شعر الجواهريّ". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 16, يناير، 2013, ص 283-06, doi:10.36318/jall/2013/v1.i16.6889.