الابعاد الدلالية للجذر ( وسم ) في الشعر الجاهلي

المؤلفون

  • هناء عباس كشكول

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2012/v1.i15.6902

الملخص

استوحى البحث الماضي بما يلقيه من ضوء في الحاضر في استلهام الموروث
وإبراز قيمته الفنية إيماناً منا بأنّ الماضي هو الصفحة المشرقة التي تطل على الحاضر ، وقد اعتمدت الدراسة البحثية استقصاء ظاهرة الوسم في دواوين الشعراء في العصر الجاهلي والشعراء المخضرمين الذين عاشوا شطراً من حياتهم في الجاهلية .
تتم عملية الوسم باحدى الأدوات المعدنية بعد وضعها على النار لتسخن إلى درجة الاحمرار ثم يكوى الحيوان بها في الموضع المختار من جلده ، وبعد أن يتماثل للشفاء تبقى آثار الكي فيه بحسب شكل آلة الميسم .
ومن التتبع الدلالي للفظ ( وسم ) في الشعر الجاهلي تبين أن الدلالة الحقيقة للفظ وسم تختص بوسم الحيوان ، وأن الدلالة المجازية تختص بوسم الإنسان ، ففي الدلالة الحقيقية يوضع الوسم في الحيوان في مواضع العنق والجبهة والأنف وأماكن أخرى ، والغرض من الوسم التعرف على نوع الفصيل من الحيوانات أو لتمييزها بصفة تخالف فصيلها أو خشية اصابتها بمرض معين .
اما الدلالة المجازية فكانت تتضمن موضوعات الشعر المختلفة : الفخر والمديح والشكوى والغزل ، فالشاعر يوسم خصمه بالهجاء ؛ ليبقى الهجاء أثراً موسوماً بالمهجو ، وقد يوسم الشاعر نفسه بالشيخوخة ؛ لأنها صفة لازمة له واضحة للعيان ، وقد ينعت الشاعر المرأة بالميسم لجمالها وحسنها ، وقد يقال للرجل وسيم اذا كان عليه سمة الحسن ثابتة فيه ، ومن مشتقات الوسم: المواسم ، وسميت بذلك ؛ لأنها معالم كانت العرب تتجمع فيها في مواعيد معينة من العام ، ومن مشتقات وسم : الوسمي ، وهو مطر يسم الأرض بالنباتات الوافرة عند سقوطه، وفيه اتمام الخصب وكثرة الكلأ

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2012-01-12

كيفية الاقتباس

كشكول هناء عباس. "الابعاد الدلالية للجذر ( وسم ) في الشعر الجاهلي". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 15, يناير، 2012, ص 325-48, doi:10.36318/jall/2012/v1.i15.6902.