المنهج النفسي في النقد الأدبي عند زكي مبارك موازنة بين البارودي و بين الشاعرين أبي نواس و أبي فراس
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i20.6822Abstract
تعددت مدارس ومناهج النقد الأدبي في القرن العشرين ودخلت تيارات نقدية من أوروبا الى العالم العربي والإسلامي لنقد آثارهم الأدبية والحال أنّ التراث العربي والإسلامي غنيّ في النقد وقد استخدمت هذه التيارات والمناهج النقدية في دراسة الأعمال الأدبية، ومن أولئك النقّاد الدكاترة زكي مبارك تلميذ الأديب طه حسين، لكن لم يكن كأستاذه الذي رجّح كفة الغرب علىكفة التراث، وفي هذه المقالة نبحث عن آراء زكي مبارك في النقد الأدبي وفي نقد الشعر خاصّة وفي مسائل عدّة تمتّ بصلة الى النقد؛ كالصورة الشعرية والنقد التطبيقي الذي جاء في موازنات زكي مبارك النقدية و ندرس في هذه المقالة نقد مبارك في المنهج النفسي حيثُ نَقَدَ معارضة البارودي للشاعرين أبي نواس وأبي فراس، تهدف هذه المقالة الى التعرّف على منهجية زكي مبارك في نقده النفسي التطبيقي وقد استعان الناقد للحُكم على القصائد بأشعار بعض الشعراء، المنهج المتّبع في هذه المقالة توصيفي-تحليلي.
الكلماتالرئيسية:النقدالأدبي،زكي مبارك، البارودي، أبو نواس،أبوفراس،المناهج النقدية.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 اللغة العربية ادابها
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.