The natural geographical characteristics of Babylon province and the possibility of expanding fish farms

Authors

  • Mahmoud Badr Ali University of Kufa- College of Arts
  • Noha Nima Ibrahim University of Kufa- College of Arts

DOI:

https://doi.org/10.36317/kaj/2015/v1.i25.6304

Keywords:

الخصائص الجغرافية الطبيعية

Abstract

تهدف الدراسة إلى كشف صور تربية وإنتاجالأسماك في محافظة بابل وتحليل الخصائص الطبيعية بمقدار علاقتها بهذا الجانب , وإمكانية تطويره وتنميته , من خلال تشخيص المشاكل التي تعوق هذه التنمية وسبل تنميتها .

تكتسب هذه الدراسة أهميتها من اعتمادها على موضوع حيوي وهام وهو الثروة السمكية ، والذي له ارتباطات عديدة بحياة المجتمع وتأمين مستقبله التنموي ، خاصة وأن هذا الموضوع متعلق بالجانب الغذائي ، والذي يعد أساس بقاء وتطور المجتمعات ككل ، فضلاً عن كونها (الثروة السمكية) ثروة متجددة يمكن الحفاظ عليها وتنمية مواردها بما يشكل رافداً تنموياً وغذائياً هاماً يمكن الاعتماد عليه لمواجهة أعداد السكان الكبيرة في بلادنا.

تعتمد هذه الدراسة على الأساليب البحثية التي تعتقد الباحثة بأنها مناسبة , مع العلم بان جميع الاساليب تدخل ضمن الاسلوب الجغرافي العام الذي يتمثل بالاتصال , التوزيع والتحليل , وقد استعانت الباحثة في دراستها بكل ما أمكنه الوصول اليها من البحوث والدراسات التي تناولت الثروة الحيوانية (تربية الاسماك) التي تم وضعها من قبل المختصين في هذا النشاط ، والنشرات والمجلات العلمية ، والدوائر ذات العلاقة ، فضلا ً عن المعلومات التي تم الحصول عليها من الدراسة المكتبية الاخرى ، فضلا ً عن الدراسة الميدانية التي كان لها دور واضح في الوصول الى المعلومات التي تطلبتها الدراسة من خلال الملاحظة المباشرة والمقابلة الشخصية .

يتناول هذا البحثالأهمية الغذائية والاقتصادية للأسماك , كما يناقش تطور اعداد مزارع تربية الأسماك في العراق ومنطقة الدراسة للمدة (2003-2010) , ويستعرض ايضا والتوزيع الجغرافي لاعداد مزارع الاسماك وإنتاجها حسب الوحدات الادارية في محافظة بابل لعام 2010 , فضلا عن دراسة الخصائص الجغرافية الطبيعية المؤثرة في تربية وانتاج الأسماك في منطقة الدراسة .

وقد اختتمت الدراسة بما توصلت له من استنتاجات , فضلا عن المصادر , وقد توصلت الدراسة إلى العديد من الاستنتاجات منها :ـ

  1. شهدت اعداد مزارع تربية الاسماك المنتجة ارتفاعا على مستوى العراق عام 2010 مقارنة بعام 2005 والسنوات اللاحقة ، كذلك الحال بالنسبة لهذه المزارع في محافظة بابل فبعد ان كان عددها (400) مزرعة اسماك عام 2003 ارتفع الى (714) مزرعة عام 2010.

2. تتباين الوحدات الادارية في محافظة بابل في اعداد المزارع السمكية الكلية والمنتجة ، وقد جاء مركز قضاء المحاويل في مركز الصدارة تلاه كل من ناحية الاسكندرية وناحية سدة الهندية وكان لعملية التسويق الاثر الواضح في هذا التركيز.

  1. تمتلك محافظة بابل الخصائص الطبيعية التي تساعد على قيام وتوسع تربية وانتاج الاسماك والمتمثلة , (بالموقع , السطح , الخصائص المناخية , التربة والموارد المائية ) 0 مع توفر إمكانية زيادة إنتاجه وتحسين نوعيته .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2016-01-18

How to Cite

علي محمود, and محمد نهى. “The Natural Geographical Characteristics of Babylon Province and the Possibility of Expanding Fish Farms”. Kufa Journal of Arts, vol. 1, no. 25, Jan. 2016, pp. 11-46, doi:10.36317/kaj/2015/v1.i25.6304.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.