اخلاقيات النشر

بیان أخلاقیات النشر في مجلة اداب الكوفة

تستند السیاسة الأخلاقیة في مجلة اداب الكوفة على المبادئ التوجیهیة للجنة أخلاقیات النشر (COPE) وتتوافق مع قواعد السلوك الصادرة عن هیئة تحریر المجلة , یجب على القراء والمؤلفین والمراجعین والمحررین اتباع هذه السیاسات الأخلاقیة عند التعامل مع مجلة اداب الكوفة. إن السیاسة الأخلاقیة للمجلة مسؤولة عن تحدید أی من الأبحاث أو المقالات البحثیة النموذجیة المقدمة إلى المجلة یمکن نشرها فی اعداد المجلة . وللحصول على معلومات حول هذه المسألة فی النشر والمبادئ التوجیهیة الأخلاقیة، یرجى زیارة الموقع الاتي :

https://publicationethics.org/

 

واجبات ومسؤولیات الناشرین :

  • تلتزم مجلة اداب الكوفة بقضية مهمة للغاية الا وهي يجب أن تکون القرارات التی تتخذها هیأة التحریر بشأن البحوث المقدمة للنشر على صفحاتها بصورة نهائیة.

  • تلتزم مجلة اداب الكوفة بضمان عدم اتخاذ القرارات بشأن تقدیم البحوث وتقييمها وتحكيمها ومراجعتها واخراجها بشكلها النهائي بناء على تقدیر مهنی علمي محترف من قبل اشخاص مهنيين وهم أعضاء هيأة التحرير بعيداً عن المصالح الشخصية .

  • تراقب مجلة اداب الكوفة تطبيق مبادئ اخلاقيات النشر ليس فقط من قبل الباحثين والمؤلفين , بل حتى من قبل أعضاء هيأة التحرير والسادة المحكمين وحتى القراء .

   واجبات ومسؤوليات المحررين :                                                                                                                                

 1- یتمتع محررو مجلة اداب الكوفة بكامل الصلاحیة لرفض او قبول البحث بعد مراجعة علمية دقيقة واسناد الامر الى السادة أعضاء هيأة التحرير ومن ذوي الاختصاص الدقيق .

  2- يلتزم محرري مجلة اداب الكوفة بالسرية التامة بجميع متعلقات البحث المقدم للنشر ولا يجب تقديم اية معلومات عن البحث وتفصيلاته او عن المؤلف او حتى عن المحكم العلمي .

3-  لا يجوز لمحرري المجلة قبول أي بحث لا يتوافق مع المعايير الاخلاقية وشروط النشر في المجلة .

 4 - تداول الامر والمشورة بين رئيس هيأة التحرير وأعضاء الهيأة بخصوص قبول البحث او رفضه مع الالتزام التام بسرية معلومات البحث والمؤلفين , بعيداً عن أي توجهات او مصالح شخصية او مادية بما لا يضر بالسمعة والنزاهة الاكاديمية التي يتمتع بها أعضاء الهيأة .

5- التزام محررو المجلة بالنظر في مسائل قضایا الانتحال اوالبیانات الاحتیالیة عبر الاعتماد على برامج خاصة بالسرقة العلمية .

واجبات ومسؤولیات المحكمين :

 1- یجب على المحكمين فی المجلة مساعدة اعضاء هیأة التحریر فی اتخاذ قرار نشر البحوث المقدمة او رفضه ويتم ذلك وفق سياسة شفافة للغاية .

  2-یجب على المحكمين الحفاظ على سریة البحوث التی أرسلت الیهم لغرض تقییمها من قبيل عنوان البحث واسم الباحث وجهة انتسابه وغيرها من المعلومات الأخرى بعيداً عن المصلحة الشخصية او لاية أغراض اخرى .

  3-یجب على المحكمين الالتزام بالتوقيتات المناسبة لاجراء عملية التحكيم واجراء التوصية النهائية بشأن البحث  (نشره او رفضه) .

 4-یجب أن تکون ملاحظات المحكمين للبحوث والمقالات المحكمة اكاديمية علمية شفافة للغاية مدعومة بالادلة العلمية المادية وتقدم الى هيأة التحرير .

واجبات ومسؤولیات المؤلفین :

1- التزام الباحث او الكاتب بکتابة بحثه وفقًا لقواعد وشروط النشر في المجلة. 

2- یجب ان يكون البحث غير منشور فی أی مکان آخر، وهو لیس قید الدراسة حالیا من قِبل مجلة أخرى لنشره أو أی ناشر آخر.

 3 -تقع على عاتق المؤلفین أیضا مسؤولیة ضمان تقدیم البحث الصادرعن مؤسسة معینة بموافقة المؤسسة اللازمة وارفاق كتاب يخول الباحث بالكتابة او البحث عن تلك المؤسسة .

4- الالتزام بقواعد الاقتباس والتوثيق وأخلاقيّات النّشر.

 5-  یجب أن یوقع المؤلف المسؤول نسخة موافقة جمیع المؤلفین فی حالة البحوث لأکثر من باحث، قبل قبول البحث، لنشرها لیکون مسؤولا قانونیا تجاه أخلاقیات المجلة وسیاسة الخصوصیة.

6- يجب على الباحث الاشارة الى الدراسات والبحوث السابقة في المجال الذي يكتب فيه اذا كان قد استخدم تلك الابحاث في بحثه .

7- تحت ترخیص الوصول المفتوح، یحتفظ المؤلفون بملکیة حقوق الطبع والنشر لمحتواهم، ویسمح لأی شخص بتنزیل أو إعادة استخدام أو إعادة طبع أو تعدیل أو توزیع و / أو نسخ المحتوى طالما تم ذکر المؤلفین والمصدر الأصلیین بشکل صحیح.

8- الاشارة الى اعمال الباحثين التي اعطت نتائج مشابهة او مغايرة للنتائج التي توصل اليها الباحث .

9- عندما یکتشف المؤلف (المؤلفون) خطأ کبیرا أو عدم دقة فی عمله المنشور، فمن واجب المؤلف إخطار رئیس تحریر المجلة أو الناشر على الفور بسحب البحث أو تصحیحه.

10- ضمان أصالة البحث واستيفائه للمعايير المِهْنيّة لأخلاقيات البحث والابتعاد عن جميع أنواع السلوك البحثي غير الأخلاقي مثل الانتحال والافتعال والتزوير.

 11- یجب أن یعلم جمیع المؤلفین أن البحوث المقدمة قید المراجعة أو المنشورة فی مجلة اداب الكوفة تخضع للفحص باستخدام برنامج مکافحة الانتحال.

12- تقديم أبحاث أصلية غير منشورة مسبقاً في أي مجلة او بوقائع مؤتمر .

  13- یجب على جمیع المؤلفین التأکد من أن جمیع المؤلفین قد قرأوا قائمة المراجعة النهائیة للتقدیم قبل إرسالها إلى مجلة اداب الكوفة

14- الاشارة الى البحوث المستلة من الرسائل والاطاريح الجامعية .

انتهاك أخلاقیات النشر :

 الانتحال: أن استخدام شخص عمدا إفکار شخص أخر أو مواد اصلیة اخرى کما لو کانت افکاره حتى لو کانت جملة قد استخدمت لنفس الباحث قام بنشرها فی مجلات اخرى دون اقتباس مناسب تعتبره مجلة اداب الكوفة انتحال. تخضع جمیع البحوث قید المراجعة أو المنشورة فی المجلة للفحص باستخدام برنامج الوقایة من الانتحال. عن طريق برنامج Ithenticate من iParadigms، للتفاصيل اكثر يرجى زيارة الموقع الاتي : 

https://www.ithenticate.com/search

العقوبات :

فی حالة وجود سرقة علمية من قبل احد المؤلفين وبعد تثبيت جميع الملاحظات من قبل المحكم العلمي بما هو مستند بالادلة العلمية والبراهين القاطعة وبعد اطلاع اعضاء هيأة التحرير على نص تلك الملاحظات والاثباتات , سیتم  الرفض الفوری للبحث المخالف، ومنع تقديم بحوث أخرى من قبل الباحث المخالف مرة أخرى الى المجلة مع الالتزام بجميع القوانين السارية بخصوص معاقبة المنتحل لبحث ما دون الإشارة الى عنوان البحث الاصلي .