بديع الترتيب في القرآن الكريم دراسة دلالية جمالية

المؤلفون

  • خالد كاظم حميدي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2013/v1.i18.6648

الملخص

يعد الترتيب من المصطلحات البلاغية البديعية التي لم تأخذ حقها من الدراسة عند القدماء والمحدثين، بسبب غموض نظرية المحاكاة عند كثير منهم، مما جعلهم يغضون الطرف عن هذا المصطلح، إلا بعض الإشارات عند علماء التفسير وعلماء التشابه والاختلاف. أما المحدثون فقد ساروا على خطى القدماء تنظيرا وتطبيقا، فلم يضيفوا شيئا ذا بال في هذا الشأن، لعدم تجديدهم مناهج البحث.

ومن هنا تأتي أهمية هذا البحث مقسما على قسمين الأول: تنظيري لغرض التعريف بالترتيب  والآخر: تطبيقي على نصوص قرآنية للوقوف على بعض أسرار الترتيب القرآني المعجز.

وقد توصل البحث إلى نتائج لعل أهمها:

1ـ لم يلقَ الترتيب عناية كبيرة عند كثير من علماء العربية، ويبدو أنّ السبب الذي قاد إلى ذلك هو غموض نظرية المحاكاة عند كثير منهم، مما جعلهم يغضون الطرف عن كثير من شواهده ، وقد حذا المحدثون حذو السابقين تنظيرا وتطبيقا.

2ـ يرتبط بديع الترتيب بنظرية المحاكاة من حيث أثرها الجمالي، انطلاقا من أن المحاكاة في أبسط صورها تذهب إلى وجوب أن يكون العمل الإبداعي أقرب شبها إلى الحياة، من دون فهمها بأنها علاقة بسيطة تنقل الواقع كما هو، بمعنى أن ليس كلّ ترتيب بديعا، ما لم يحاكِ الجوهر الذي يثير التأمل في الحياة.

3ـ أثمرت الرؤية الجديدة للترتيب في تحديد القواعد التحليلية والكشف عن المعاني الإيحائية العميقة التي لم يُكشف عنها سابقا، على الرغم من رصد القدماء والمحدثين لها، بسبب تداخل المصطلحات وغياب المنهج المتبع في الكشف عن كنه هذه الظاهرة البديعية.

4ـ كشفت الدراسة التطبيقية أن الترتيب في القرآن الكريم لم يأتِ اعتباطا، إذ جاء مقصودا ومعجزا شأنه شأن سائر النظم القرآني، وإن بدا للوهلة الأولى أنه مجرد تعداد لصفات عرضية، وليس من القبيل الذي يمكن إظهار البراعة فيه وإبانة الفصاحة

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2013-03-04

كيفية الاقتباس

حميدي خالد كاظم. "بديع الترتيب في القرآن الكريم دراسة دلالية جمالية". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 18, مارس، 2013, ص 323-54, doi:10.36318/jall/2013/v1.i18.6648.