البطل والذروة في ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ

المؤلفون

  • علي كاظم سميسم

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i7.6874

الملخص

ثرثرة فوق النيل رواية للكاتب الكبير نجيب محفوظ
وهي سفر في ميدان متحرك، يهيج تارة وينساب تارة أخرى، وبدل أن يتمسك البحارة -  والحال هذه -بالصواري والأدقال  راحوا يجولون في ثرثرة، أي كثرة الكلام في ترديد وتخليط -  كما جاء في اللغة- ، وبما أن الكاتب لا يريد من ثرثرته التبديد والخلط بل هو يعنيها جيدا، حتى أحدثت زوبعة سياسية حركت أركان النظام المصري ورأس القيادة  -  حينذاك -  !
وإذا تساءلنا عن السبب، فجواب نجيب محفوظ هو ))00 ظهرت رواية ثرثرة فوق النيل في عز مجد عبد الناصر‏,‏ وفي وقت كان فيه الإعلام الرسمي يحاول ليل نهار أن يؤكد انتصار الثورة والنظام وانعدام السلبيات والأخطاء‏,‏ فجاءت ثرثرة فوق النيل لتنبه إلى كارثة قومية كانت قد بدأت تطل برأسها على السطح‏,‏ وكان لابد أن يكون لها نتائجها الخطيرة‏,‏ وكنت أعني بذلك محنة الضياع وعدم الإحساس بالانتماء‏,‏ وهي المحنة التي بدأ الناس يعانون منها‏,‏ بخاصة في أوساط المثقفين الذين انعزلوا عن المجتمع‏,‏ وأصبحوا يعيشون في شبه غيبوبة‏,‏ فلا أحد يمنحهم الفرصة المناسبة للعمل والمشاركة‏,‏ وإنهم قادرين على رؤية الطرق الصحيحة‏ ,‏ وفي المرة الوحيدة التي حاولوا فيها أن يعرفوا الطريق ارتكبوا حادثة رهيبة في شارع الهرم‏,‏ ولاذوا بالفرار‏.‏))(1)

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

سميسم علي كاظم. "البطل والذروة في ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 7, ديسمبر، 2009, ص 149-92, doi:10.36318/jall/2009/v1.i7.6874.