لغة القصيدة عند الجواهري(أطبق دجى) أنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2016/v1.i24.6749Abstract
إن تحليل الشعر هو أفضل طريقة للوصول إلى المعنى إذ يحتاج المتلقي إلى أن يرقى بفهمه حتى يصل إلى قصد الشاعر . والزعم بأن لكل قصيدة عند الجواهري نكهة خاصة لها خصائصها القولية التي تتفرد بها عن غيرها من القصائد هو ما درجت عليه في قصيدته ( يا ام عوف) في بحث سابق وفي قصيدة ( أطبق دجى) على اختلاف الغاية والقصد بين القصيدتين فوقفت عند عنوان القصيدة وبينت أن الشاعر على الرغم من اتخاذه ذلك نهجاً في عنوانات قصائده لكنه في هذه القصيدة نحا بالعنوان منحى جديداً بمفارقة أسلوب النداء إذ قدم جواب النداء على المنادى وباختياره أصوات القلقلة التي تدل على الحركة والاضطراب وهو الجو المهيمن على القصيدة كلها .
ثم جرى البحث في اختيارات الشاعر للمفردات التي تنتمي في أغلبها إلى حقل دلالي واحد ينذر بالدمار والهلاك والفناء ثم بينت بعض وسائل التماسك اللغوي عبر النظم على أنساق بنائية متماثلة أو الإحالة بوساطة الضمير أو حروف الجر أو التكرار .
واختم بالقول إني أعرض هذا الجهد والاجتهاد ليفيد منه من أراد ولأعزز مكانة الجواهري بين محبيه ولأحفظ للعربية وجهاً مشرقاً من وجوه شعرائها الأفذاذ على أن لا تضيع الغاية من ذلك وهي خدمة العربية لغة الحياة والحضارة.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2016 مجلة اللغة العربية وادابها | The Arabic Language and Literature
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.