الآراء النقدية في ظاهرةالإبداع الشعري حتى نهاية القرن السابع الهجري
DOI:
https://doi.org/10.36318/jall/2014/v1.i19.6835Abstract
علمنا مما سبق دراسته ضمن وريقاتي هذا ما يأتي :
إنَّ المبدع جزء من بناء اجتماعي وتاريخي وسياسي واقتصادي ، له سماته التكوينية التي تميزه من أي نموذج آخر ، وجحود المبدع في البيئة الاجتماعية المتشكلة من سياقات معرفية يكون وجوداً خاصاً ، وهذه الخصوصية تنبع من تراثه واكتناز قيمته البنائية عبر السياق العام للبنية الاجتماعية الشاملة ، المرتبطة ببنى كالبنى التاريخية والسياسية والفكرية والثقافية والعلمية أيضاً .
وإنَّ نقطة التحول نحو الإبداعية قد تكمن في الذات نفسها ومفترضاتها الواعية وغير الواعية ، كما أنَّ الظروف التي تنتج مبدعا يعينه قد تنتج لنا مبدعا له سماته المختلفة لو تهيأت الظروف التي تهيأت للمبدع الآخر . ولا نقول أنّ التأثير العاطفي للإنسان المبدع أكثر منه لدى الإنسان العادي ، ولكن ذاكرة الإنسان المبدع تكون أقوى في الاحتفاظ بالأشياء ، ومن ثم تحيل الواقعة إلى حالة فنية ، ويتميز المبدع بازدياد كثرة المثيرات الواقعية والمحفزات الموضوعية من غيره . وقتها ، يمارس المبدع إجراءات تهذيبية عليها ، ويمكن أن تبقى كما هي ، ويمكن أن تتداخل مع تجارب أخرى تختلف عن التجربة ألأولى ، ويمكن أن يجري عليها إصلاحاً ذاتياً ، ويضع لها مفترضات قد لا تتطابق مع الإجراءات الواقعية .
ومما توصل البحث إليه أنَّ القاضي الجرجاني وهو بؤرة البحث وعليه مدار الأمر ، تكمن معايير الإبداع لديه في أربعة أركان اثنان يولدان مع الشاعر هما الطبع والذكاء واثنان يكتسبان وهما الدراية والرواية ، ومما جاء ضمن محاور البحث الثلاثة ما يأتي : -
في المحور الأول وردت القدرات التي يمتلكها الشاعر والتي كانت الأساس في رسم خطى واضحة للشعر وما هيته .
عني المحور الثاني بماهية الشاعر فالإبداع هو سمة الشاعر المبتكر والكاتب المقتدر وقد وضعه النَّقاد في قمة الإنتاج .
وهذه التسميات تتعلق بما يسمى دواعي الشعر فضلاً عن الظروف التي تساعد على نظم الشعر وتهيئة الشاعر للحظة الإبداع .
أمَّا المحور الثالث فقد عني بعملية الإبداع الشعري ، وإن لقول الشعر صلة بطبع الإنسان وكأن الشعر مما يفطر عليه الشاعر من السجايا الطباع ولكن الطبيعة الشعرية أو الغريزية التي تعني الموهبة لم تكن وحدها كافية في نظر القدامى أن تخلق الشاعر المبدع إذ لا بد من إنمائها بالدرس والرواية والحفظ والدراية والمران ، حتى نصل إلى وصف عملية الإبداع وما للشعراء من طرائق في تصوير عملية إبداع الشعر ، وكل يأتي موجزاً ويصور الجانب المشعور به منه ، كالتهذيب والتنقيح وتخير الألفاظ والقوافي .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 اللغة العربية ادابها
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.