إشكالية الشعر في ضوء النقد الأدبي المعاصر

المؤلفون

  • فاضل محمد الزبيدي

DOI:

https://doi.org/10.36318/jall/2009/v1.i7.6877

الملخص

استمد النقد العربي الحديث حياته من واقع الحياة العربية الجديدة، والبعث الذي بدأ يدب في أوصال الفكر والأدب منذ القرن التاسع عشر. وقد اتجهت النهضة الفكرية وجهات ثلاث : الدعوة العربية، والدعوة الإسلامية، والدعوة الأوربية. واتخذت كل دعوة من هذه الدعوات الثلاث سبيلها إلى الفكر العربي عن طريق ما ألف وكتب المؤمنون بها من كتب ومقالات .
وكان نصيب الأدب من هذه الدعوات الثلاث نصيب غيره من جوانب الفكر والفن، فقد تنازعته كذلك هذه الاتجاهات، اتجاه دعا إلى بعث الأدب العربي القديم والاستعانة بروائعه لبناء النهضة الأدبية الحديثة، فاستعان الشعراء بما نظم أبو نواس وأبو تمام والبحتري وابن الرومي والمتنبي الشريف الرضي و وغيرهم من فحول الشعر العربي القديم، وحاولوا تقليدهم أولا و محازاتهم، ثم معارضتهم ومحاولة التفوق عليهم بما اكتسبوه من إمكانيات لم تكن لسابقيهم. وهكذا خرج البارودي وأضرابه، وحاول النقد أن يلحق بهذه الحركة الجديدة في الشعر فيرعاها ويؤيدها، ويدعو لها، مبينا ما ظهر في محاولات البارودي من توفيق، وكان الشيخ حسين المرصفي الناقد الذي أبرز أهمية هذه الدور الجديد للنقد فقد استعان في كتابه ((الوسيلة الأدبية)) بأصول النقد العربي القديم , محاولا عرضها في لبوس جديد مطبقا على روائع الشعر العربي مستعينا لإبراز محاسن الشعر بعيون شعر البارودي، مقارنا بينه وبين سابقيه، معلنا في أكثر من مناسبة تفوقه على سابقيه من فحول الشعراء في فنون الشعر المختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2009-12-01

كيفية الاقتباس

الزبيدي فاضل محمد. "إشكالية الشعر في ضوء النقد الأدبي المعاصر". مجلة اللغة العربية وآدابها, م 1, عدد 7, ديسمبر، 2009, ص 89-133, doi:10.36318/jall/2009/v1.i7.6877.