(SPSS) اثر استخدام برنامج في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية الرازي لمادة الاحصاء

Authors

  • د. جاسم التميمي جامعة ديالى - كلية التربية الرازي

DOI:

https://doi.org/10.31642/JoKMC/2018/010616

Abstract

يهدف البحث  الحالي معرفة أثر استخدام التعليم الكتروني بمادة  الإحصاء في التحصيل الدراسي   لطلبة  المرحلة الثالثة لقسمي علوم الحاسبات –وعلوم الحياة  -  كلية التربية الرازي  اختير عشوائيا قسم علوم الحياة  المجموعة التجريبية  (30) طالبا  وقسم علوم الحياة المجموعة الضابطة  (30) طالبا

          ولتحقيق  هذا الهدف , وضع الباحث الفرضية الصفرية التالية :

   لا يوجد  فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05)  في متوسط  درجات التحصيل الدراسي  بين طلاب المجموعة التجريبية  الذين يستخدمون  التعليم الكتروني في التعلم باستخدام برنامج SPSS   وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين يستخدمون  الطريقة  الاعتيادية . بعد الانتهاء من تجربة البحث  حصل الباحث على نتائج كما يلي :

     بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (76.52)درجة, وبانحراف معياري مقداره        (12.40) , في حين  بلغ متوسط  درجات طلاب المجموعة الضابطة (62.67) درجة, وبانحراف  معياري مقداره (8.16) وكانت  (ت) المحسوبة  تساوي (6.858) في  حين  (ت) الجدولية  تساوي (3.373) عند مستوى 0.001, وهذا يعني وجود  فروق دالة إحصائيا  عند مستوى 0.05  ولصالح المجموعة التجريبية  استخدمت الحاسوب  في درجات

التحصيل ,  ويبدو من نتائج التحصيل الدراسي أن استخدام التعليم الكتروني تقنية علاجية لإتقان التعلم قد اسهم في رفع مستوى تحصيل الطلاب .كما أوصى  الباحث  بان تعمل الجامعة  على برمجة المقررات الدراسية  لتسهل على الأساتذة التدريب عليها

واستخدامها.و ان تعمل الجامعة  على توفير  وتجهيز كافة الكليات   بأجهزة حاسوبية  حديثة , وتدريب الطلبة عليها  بغية تنمية اتجاهاتهم  نحو التعليم الكتروني  واستخداماته.

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2012-12-30

How to Cite

التميمي ج. (2012). (SPSS) اثر استخدام برنامج في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية الرازي لمادة الاحصاء. Journal of Kufa for Mathematics and Computer, 1(6). https://doi.org/10.31642/JoKMC/2018/010616

Issue

Section

بحوث محكمة - اللغة العربية