(SPSS) اثر استخدام برنامج في التحصيل الدراسي لطلبة كلية التربية الرازي لمادة الاحصاء
DOI:
https://doi.org/10.31642/JoKMC/2018/010616Abstract
يهدف البحث الحالي معرفة أثر استخدام التعليم الكتروني بمادة الإحصاء في التحصيل الدراسي لطلبة المرحلة الثالثة لقسمي علوم الحاسبات –وعلوم الحياة - كلية التربية الرازي اختير عشوائيا قسم علوم الحياة المجموعة التجريبية (30) طالبا وقسم علوم الحياة المجموعة الضابطة (30) طالبا
ولتحقيق هذا الهدف , وضع الباحث الفرضية الصفرية التالية :
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05) في متوسط درجات التحصيل الدراسي بين طلاب المجموعة التجريبية الذين يستخدمون التعليم الكتروني في التعلم باستخدام برنامج SPSS وبين طلاب المجموعة الضابطة الذين يستخدمون الطريقة الاعتيادية . بعد الانتهاء من تجربة البحث حصل الباحث على نتائج كما يلي :
بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية (76.52)درجة, وبانحراف معياري مقداره (12.40) , في حين بلغ متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة (62.67) درجة, وبانحراف معياري مقداره (8.16) وكانت (ت) المحسوبة تساوي (6.858) في حين (ت) الجدولية تساوي (3.373) عند مستوى 0.001, وهذا يعني وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.05 ولصالح المجموعة التجريبية استخدمت الحاسوب في درجات
التحصيل , ويبدو من نتائج التحصيل الدراسي أن استخدام التعليم الكتروني تقنية علاجية لإتقان التعلم قد اسهم في رفع مستوى تحصيل الطلاب .كما أوصى الباحث بان تعمل الجامعة على برمجة المقررات الدراسية لتسهل على الأساتذة التدريب عليها
واستخدامها.و ان تعمل الجامعة على توفير وتجهيز كافة الكليات بأجهزة حاسوبية حديثة , وتدريب الطلبة عليها بغية تنمية اتجاهاتهم نحو التعليم الكتروني واستخداماته.
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2014 د. جاسم التميمي
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
which allows users to copy, create extracts, abstracts, and new works from the Article, alter and revise the Article, and make commercial use of the Article (including reuse and/or resale of the Article by commercial entities), provided the user gives appropriate credit (with a link to the formal publication through the relevant DOI), provides a link to the license, indicates if changes were made and the licensor is not represented as endorsing the use made of the work.