الأساليب البيانية للتعبير عن الموعظة في كلام أمير المؤمنين "ع" في نهج البلاغة
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i66.10538الملخص
لقد استعمل الإمام علي (ع) اسلوب الموعظة لكونه داعياً لرسالة إلهية, وبرع فيه براعة متميزة, وكان لمواعظه أبلغ التأثير في نفوس من يسمعها, والإمام طبق الموعظة بكل معانيها في نفسه أولًا وفي نصوصه التربوية والأخلاقية والدينية بشكل خاص, فكانت نصوصه التربوية في الموعظة دليلا على أنه خير قدوة, إذ لم ينظر للموعظة كأنّها فلسفة تنظيرية, بل طبقها على أكمل وجه في حياته وفي رسالته الدينية والسياسية والاجتماعية. وجعل الموعظة من أمور الحياة نفسها لكي يعصم الإنسان نفسه قدر الإمكان من الخطأ والزلل. واقتضت طبيعة الموضوع أن يقسم البحث على ثلاث فقرات تناولت الأولى أسلوب التشبيه عند الامام علي (ع) للتعبير عن الموعظة، وتناولت الثانية أسلوب (الاستعارة) عند الامام علي للتعبير عن الموعظة في حين تناولت الثالثة أسلوب الكناية عند الامام علي للتعبير عن الموعظة.
التنزيلات
المراجع
-القرآن الكريم.
الإيضاح في علوم البلاغة : محمد بن عبدالرحمن بن عمر القزويني (ت739) , تح: محمد عبد المنعم خفاجي , ط3 , دار الجيل – بيروت.
بهج الصياغة في شرح نهج البلاغة : محمد تقي التستري:ط1 الناشر: طهران
الخطاب في نهج البلاغة بنيته وانماطه ومستوياته: حسين العمري , ط1 , دار الكتب العلمية – بيروت , 2010.
شرح نهج البلاغة : ابن أبي الحديد , تح : محمد أبو الفضل إبراهيم , دار إحياء الكتب العلمية – بيروت .
المبادئ والأساليب التربوية في نهج البلاغة : أميرة برغل ط1،دار الهادي للطباعة والنشر والتوزيع.
نفحات الولاية شرح عصري جامع لنهج البلاغة : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي، ط1 مدرسة الامام علي ابن ابي طالب (ع) –دار جواد الائمة (ع).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 Prof. Dr. Ibtisam Abdul Kareem Al-Madani, Researcher Hanan Makssad Abd

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.