The opinions of the Arab visionaries in the Wahhabi beliefs in the twentieth century

Authors

  • Prof. Dr. Ali Abdul Muttalib Ali Khan Al Madani University of Kufa / College of Education for Girls
  • Researcher Zainab Abdel-Jabbar Abdel-Razzaq University of Kufa / College of Education for Girls

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11443

Keywords:

The opinions of the Arab visionaries, the Wahhabi beliefs, Twentieth century

Abstract

This paper titled The Arab Muslim Converts and their Thoughts on the Wahabi Theology in the Twentieth Century focuses on the thoughts of the Arab Muslim converts on the Wahabi movement. These converts sought to decode the claims of the Wahabis and their accusations of other Islamic sects. They ended up assessing these claims, explaining them, and finally critiquing them. They were successful in their mission because some of them joined this movement for some time

Downloads

Download data is not yet available.

References

صائب عبد الحميد ، الوهابية في صورتها الحقيقية ، (بيروت: الغدير للدراسات و النشر ، 1995).

المصدر نفسه ، ص 19.

الجدول من اعداد الباحثة بالاعتماد على المصدر نفسه ، ص 20 ؛ همايون همتي ، الوهابية نقد و تحليل ،(د مكا : د. مط ، د.ت)، ص 20 ؛ مذكرات مستر همفر ، ترجمة :ج .خ،ط3(د .مكا :دار انوار الهدى ، 2005).

تقي الدين احمد بن تيمية الحراني ، مجموعة الفتاوى ، اخراج : عامر الجزار ، أنور الباز ، ط3 ( المنصورة : دار الوفاء للطباعة و النشر و التوزيع ، 2005) ، ج3 ، 217.

صائب عبد الحميد ،الوهابية ... ، ص 25.

ابن تيمية ، راس الحسين ، تحقيق :محمد حامد الفقي، ( د. مكا : مطبعة السنة المحمدية ، 1949) ، ص31.

صائب عبد الحميد ، المصدر السابق، ص 26.

في حين ان رسول الله ( ) كان يؤكد ان من ينطق الشهادتين يدخل في الإسلام ، عن عبد الله بن محمد المسندي قال حدثنا أبو روح الحرمي بن عمارة قال حدثنا شعبة عن واقد بن محمد قال سمعت ابي يحدث عن ابن عمر ان رسول الله (ص) قال:" امرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله و يقيموا الصلاة و يؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم و أموالهم الا بحق الإسلام و حسابهم على الله " . ينظر : البخاري ، صحيح البخاري ، ( مصر : دار التأصيل : 2012) ، مج 1 ، ص 17.

صائب عبد الحميد ،المصدر السابق ، ص 32.

واقعة الحرة(63هـ): و هي معركة دارت بين الثائرين من اهل المدينة بقيادة عبد الله بن حنظلة وجيش يزيد بن معاوية بن ابي سفيان من الشام بقيادة مسلم بن عقبة المري ، قتل خلالها الكثير من اهل المدينة ما يقارب 80 صحابيا واستبيحت المدينة مدة ثلاث أيام سلبت فيها الأموال و ابيحت الدماء ومن بقي من اهل المدينة طلب منهم مبايعة يزيد ومن لم يقبل هذه البيعة فجزاءه قطع راسه . للمزيد من التفاصيل ينظر : محمد بن جرير الطبري، تاريخ الطبري تاريخ الرسل و الملوك ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ،ط2( مصر : دار المعارف ، د.ت) ج5،ص489-495.

صائب عبد الحميد ، المصدر السابق ،ص 33.

هنا لا يسعنا الا ان نقف على ابشع جريمة ارتكبها يزيد بن معاوية و من تبعه بحق اهل البيت (عليهم السلام ) بقتله الحسين (ع) و سبيه لأهل بيت النبي ، فعن سكينة بنت الامام الحسين قالت في مجلس يزيد :" ما رأيت رجلا كافرا بالله خيرا من يزيد بن معاوية " . محمد بن جرير الطبري ، المصدر السابق ، ج 5، ص 464.

صائب عبد الحميد ،المصدر السابق ، ص 40.

المصدر نفسه ، ص 44-45.

القرامطة : هم فرقة اسماعيلية اقامت دولة على اثر ثورة اجتماعية و سياسية ضد الدولة العباسية و انشقت من باقي الشيعة الإسماعيلية بعد رفضهم امامة عبيد الله المهدي مؤسس الدولة الفاطمية ، اذ انشأ القرامطة دولتهم في البحرين ، اما مركز دعوتهم كان في مدينة واسط في العراق التي كانت وسطا صالحا لنمو و انتشار هذه الدعوة ، اذ كان أهلها يبدوا عليهم الظلم و الفقر لذا فقد استجابوا للقرامطة وانخرطوا في صفوفهم ، اذ كانت الدعوة قائمة على استغلال عاطفة الناس نحو اهل البيت ، ومن ناحية أخرى اعتمدت على التنظيم العسكري السري ولقبوا بالقرامطة نسبة الى اول رجل دعى الى القرامطة كان يسمى حمدان قرمط من مدينة واسط .للمزيد من التفاصيل ينظر :ميكال يان دي خويه ، القرامطة نشأتهم دولتهم علاقتهم بالفاطميين ، ترجمة : حسيني زينه ، (بيروت :دار بن خلدون ، 1978)؛عبد الرحمن بن الجوزي ، القرامطة ، تحقيق : محمد الصباغ ، ط5( دمشق : المكتب الإسلامي ، 1981)ص 13-14؛ احمد الاحسائي ، كشكول الاحسائي ، (بيروت : دار المحجة البيضاء ،2004) ج2، ص 463.

صائب عبد الحميد ، المصدر السابق ،ص 56.

الشيخ احمد الاحسائي : هو احمد بن الشيخ زين الدين ابن الشيخ إبراهيم الاحسائي البحراني مؤسس مذهب الكشفية او الشيخية نسبة الى الكشف و الالهام ، ولد في الاحساء عام (1166هـ/ 1752م) و نشأ فيها وتعلم القراءة و الكتابة وختم القران الكريم تحت رعاية والده ، وفي عمر العشرين سنة ارتحل الى مدينة النجف الاشرف من اجل التحصيل العلمي و يتنقل بينها وبين كربلاء المقدسة ، توفي عند ذهابه للحج عام (1241هـ/ 1825م) ونقل الى المدينة المنورة ودفن الى جانب البقيع .محسن الأمين ، اعيان الشيعة ، تحقيق : حسن الأمين ، (بيروت : دار التعارف للمطبوعات ،1983) مج2، ص589.

كاظم الرشتي : ولد السيد كاظم الرشتي في رشت عام (1250هـ/ 1790م) اهتم والده بتنشئته تنشئة علمية وعين له معلما يعلمه القراءة و الكتابة ثم عزم على الرحيل الى المدن الكبرى لتلقي العلوم العالية فانتقل الى مدينة يزد لإكمال دراسته وهناك واخذ العلم و تتلمذ على يد الشيخ احمد الاحسائي واخذ يرافقه في اسفاره الى ان عزم الشيخ الاحسائي الاستقرار في كربلاء فاستقر معه السيد كاظم الرشتي وحتى بعد وفاة الشيخ الاحسائي بقي فيها يقوم بأداء الوظائف الشرعية و أداء صلاة الجماعة. ينظر : كاظم الرشتي ، أصول العقائد ، (بيروت : دار المحجة البيضاء ، 2009) ، ص 10.

همايون همتي ، المصدر السابق ، ص 24.

صائب عبد الحميد ، المصدر السابق ،ص 60.

المصدر نفسه ، ص 61.

المصدر نفسه ، ص 66.

المصدر نفسه ، ص 68-69.

الجدول من اعداد الباحثة بالاعتماد على .صائب عبد الحميد ، المصدر السابق، ص 73-77؛ المصادر الواردة في الجدول .

عبد الحميد الجاف : هو الشيخ عبد الحميد الجاف كردي الأصل شافعي المذهب من مواليد مدينة بغداد عام 1969 انتقل من المذهب الشافعي الى لسلفية ، وفي نهاية المطاف اعتنق المذهب الاثني عشري عام 1993 بعد البحث العميق في المذاهب الإسلامية ، وفي نهاية عام 1996 التحق بالحوزة العلمية في النجف و اخذ يستفيض بالأبحاث في الأصول و الفقه .للمزيد ينظر : عبد الحميد الجاف ، ثم شيعني الالباني (ايران : مطبعة ستارة ، 2009)، ص21.

مسلم بن الحجاج القشيري ، صحيح مسلم ، تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي ،ط1(بيروت : دار الكتب العلمية ، 1991) ج7 ، ص 123.

الالباني (1914-1999م): هو محمد بن ناصر الدين بن نوح الملقب بالألباني نسبة الى بلده البانيا ، ولد عام (1333هـ/ 1914م) ، في عاصمة البانيا اشقودرة ، نشأ في اسرة فقيرة ، هاجر والده نوح الى دمشق و كان عمر الالباني تسع سنوات وتعلم اللغة العربية و القران الكريم و السنة النبوية في مدرسة الإسعاف الخيري ، ثم وضع له والده نظاما للتعليم القران و تجويده و تعلم فقه المذهب الحنفي ، وفي عمر العشرين من عمره توجه لدراسة علم الحديث و تأثر كثيرا بأبحاث مجلة المنار وبدا يبحث في منهاج السلف و اخذت أفكاره تتعارض المذهب الحنفي مما أدى الى معارضة والده معارضة شديدة . للمزيد ينظر : عبد الحميد الجاف ، المصدر السابق ، ص 7؛ عاصم عبد الله القريوتي ، ترجمة موجزة لفضيلة المحدث ، (جدة : دار المدني ، د.ت)، ص 3-8

عبد الحميد الجاف ، المصدر السابق ، ص 38.

عداب الحمش : من مواليد حماة في سوريا عام 1949م ،سطع نجمه في العالم الإسلام عالما محدثا و خطيبا بارعا اشتهر بالشجاعة و الكرم ، غادر سوريا بتهمة انتمائه للإخوان المسلمين فاختار السعودية محل إقامة له واكمل دراسته فيها و حصل على الماجستير ، لكن تم ابعاده و تسفيره من السعودية بعد نقده لعلماء السعودية الذين اجازوا بفتاويهم دخول الامريكان الى السعودية لشهن هجماتهم على العراق عام 1991م فاتجه الى العراق و بقي في العراق عدة سنوات وحصل على الدكتوراه و استقر أخيرا في الأردن . عداب الحمش ، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت ) :

http//: www.marefa.orguf.

عبد الحميد الجاف ، المصدر السابق ، ص 41.

المصدر نفسه ، ص 45.

المصدر نفسه ، ص 58.

حجة الوداع : و تسمى أيضا بحجة البلاغ وحجة الإسلام ،اما تسميتها بحجة الوداع ذلك لان رسول الله ودع فيها المسلمين ولم يحج بعدها ، وقد بلغ في هذه الحجة الناس شرع الله في الحج ولم يبقي شيء من دعائم الإسلام الا واوضحه في هذه الحجة .للمزيد من التفاصيل ينظر : ابن كثير ، حجة الوداع ، تحقيق: خالد أبو صالح ( د. مكا : د. مط ، 1996) ، ص 17.

ان ال بيت النبي ( ) هم سبل النجاة للمسلمين فبنورهم وعلمهم يهدي الله عباده الى طريق الحق ، وفي حجة الوداع وصى نبينا ( ) المسلمين بالتمسك بكتاب الله واهل بيته وكررها اكثر من مرة ، ثم اخذ بيد الامام علي (ع) وقال :" الستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين " ،قالو : بلى ، وكررها لمرات الى ان قال :" فاني من كنت مولاه ، فعلي مولاه ، اللهم وال من ولاه ، و عاد من عاداه" .ينظر : الاميني ، عيد الغدير في الإسلام ،تحقيق : فارس تبريزيان الحسون ،( د. مكا : د. ت ، 1972)، ص8؛عبد الوهاب بن ناصر الطريري ، حديث الغدير ، ( الرياض : مكتبة الملك فهد الوطنية ، 2016) ص 36 .

عبد الحميد الجاف ،المصدر السابق ، ص 62.

من هذه الروايات ، ما ذكره الأسود بن يزيد :"ذكروا عند عائشة ان عليا كان وصيا ، قالت : متى أوصى اليه وقد كنت مسندته الى صدري او قالت : حجري فدعى بسطت فلقد انخنث في حجري فما شعرت انه مات فمتى أوصى اليه " ، و عن طلحة بن مصرف انه سأل عبد الله بن ابي اوفى : هل كان النبي أوصى (ص) ؟ فقال : لا ، فقلت : كيف كتب على الناس (المسلمين ) الوصية او (فلم ) امروا بالوصية ؟ قال : أوصى بكتاب الله . ينظر : صحيح البخاري ، مج 3، ص 186؛ مسلم النيسابوري ، صحيح مسلم ، اعتنى به : أبو قتيبة الفاريابي (الرياض : دار طيبة ،ى 2006)مج 5، ص 75.

عبد الحميد الجاف ،المصدر السابق ، ص 72.

عصام العماد : هو عصام يحيى علي العماد من مواليد 1968م ، ولد في قرية الصبار في اليمن ما بين جنوبه و شماله ، نشأ في اسرة سنية متأثرة بالتيار السلفي الوهابي ، درس الدراسة الاكاديمية في مدارس الوهابية ، وحصل على الشهادة الثانوية ودرس في معهد صنعاء العلمي القسم الشرعي و بعدها انتقل الى السعودية لإكمال دراسته في كلية أصول الدين قسم الحديث ، وبسبب حبه للعلم و الاطلاع كان يقرا عن الشيعة لغرض معرفة معتقداتهم حتى يفضحهم الا انه قرا كتب للمذهب من المذهب السني تعاتب اهل السنة على موقفهم من ال البيت .للمزيد ينظر :الدكتور عصام العماد ، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت):

http//:www.haydarya.com

عصام العماد ، نقد الشيخ محمد عبد الوهاب من الداخل ، ( قم المقدسة: منشورات الاجتهاد ، 2008).

للمزيد من المعلومات حول مسيرة استبصار الأستاذ عصام العماد ينظر : عصام العماد ، رحلتي من الوهابية الى الاثني عشرية ، ط1( بلجيكا : مؤسسة التوحيد ، 1998) .

عصام العماد ،نقد الشيخ محمد بن عبد الوهاب من الداخل ، ص10.

المصدر نفسه ، ص 11.

سلمان بن سحمان الحنبلي : وهو من فقهاء اهل الرياض كان والده فقيها أيضا ومن اشد المعارضين و مخالفي محمد بن عبد الوهاب ، وهو من قبيلة عنزة خرج الى الزبير بعد ان ضيق الوهابية عليه و استولوا على الرياض ، وقد كفره محمد بن عبد الوهاب و زاد في ذلك الى ان اطلق عليه صفة البهيم رغم انه من فقهاء زمانه .للمزيد ينظر :منشد مطلق المنشداوي ،الوهابية وتأصيلها لمسائل التكفير و القتل، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت ) :

http//:www.annabaa.org.

عصام العماد ، نقد الشيخ ...، ص 13.

المصدر نفسه ، ص 15.

المصدر نفسه ، ص 17.

هذا دليل على محاربتهم لكل من يخالف عقيدتهم حتى اقرب الشخصيات لهم و يعملون على تكفيره و استخدام أساليب القاء التهم و التكذيب و تحريف أصول اعتقاد من يخالفهم لغرض تشويه مذهبه لتثبيت عقيدتهم بجميع الوسائل المتاحة عندهم .

عصام العماد ، نقد الشيخ ... ، ص 24.

للمزيد من التفاصيل ينظر : وحدة الدراسات و النشرات في شعبة الاعلام ، التوسل و الاستغاثة في الكتاب و السنة ، ( النجف الاشرف : دار الضياء ، 2010).

عصام العماد ،نقد الشيخ... ، ص 29.

المصدر نفسه ، ص 31.

نماذج من هذه الكتب : حمد بن ناصر ال معمر ، الانبذة الشريفة النفيسة في الرد على القبوريين ، (الرياض : دار العصمة ، 1989) ؛عبد الله بن عبد الرحمن الحنبلي ، دحض شبهات على التوحيد من سوء الفهم لثلاث احاديث ،تحقيق :عبد السلام بن برجس ، ط2(الرياض : دار العصمة ، 1986)؛ عبد الله أبا بطين ، الانتصار لحزب الموحدين و الرد على المجادل عن المشركين ، ( د. مكا : مطبعة الدولة الإسلامية ، 2015).

اذ قسم الوهابية التوحيد الى ثلاث اقسام ، توحيد ربوبية ،توحيد الوهية و توحيد صفات للمزيد من التفاصيل ينظر: حسن بن علي السقاف ، التنديد بمن عدد التوحيد ،ط2(عمان :دار النووي،1992).

الشيخ محمد الغزالي(1917-1966م): ولد الشيخ محمد في مدينة البحيرة في اسرة متدينة ، فحفظ القران في الكتاب وتلقى تعليمه الأول في معهد ديني في الإسكندرية و اكمل دراسته به الى ان حصل على الشهادة الثانوية الازهرية ، ثم التحق بكلية أصول الدين بالأزهر ، اذ تلقى تعليمه هناك على يد عددا من المشايخ ، ثم انظم الى جماعة الاخوان المسلمين و سافر الى عددا من الدول ، وفي عام 1966 وافته المنية في الرياض و نقل الى البقيع ليدفن فيه استجابة لوصيته التي أوصى بها .ينظر : نبذة عن الشيخ محمد الغزالي ، شبكة المعلومات الدولية (الانترنت):

http//:wwww.wakfia.blogspot.com

محمد الغزالي ، مشكلات في طريق الحياة الإسلامية ، ( قطر : نشر رئاسة المحاكم الشرعية و الشؤون الدينية ، 1982)، ص 64.

محمد بن عبد الله المسعري ، كتاب التوحيد (اصل الإسلام و حقيقة التوحيد )، ط8(د. مكا : د . مط ، 2004).

سلمان بن فهد العودة ، من اخلاق الداعية ،( القصيم : د. مط ، د.ت).

سعيد بن مسفر القحطاني ، الدعوة الى الله (تجارب و ذكري ) ، ( د. مكا ، دار ابن الجوزي ، 1999).

سيد قطب (1906-1966م) : هو إبراهيم حسين الشاذلي ولد عام 1906م في قرية (موشه) وهي احدى قرى الصعيد تابعة لمحافظة أسيوط لأبوين كريمين متوسطي الحال ، ومنهم من يرجع اصل السيد قطب الى الهند ،وان جده الرابع حسينا هاجر من الهند الى ارض الحرمين ومن بعدها استقر في مصر ، نشأ في وسط بيئة متدينة ،ثم انتقل الى القاهرة للسكن عند خاله وواصل تعليمه ودخل دار العلوم وبرزت مواهبه الأدبية وبدا يكتب في عدة مجلات أدبية و سياسية .ينظر : عبد الله عزام ، عملاق الفكر الإسلامي الشهيد السيد قطب ، (بيشاور : مركز شهيد عزام الإعلامي ، د.ت) ، ص 7-8

عصام العماد ، نقد الشيخ ...، ص 86-87.

المصدر نفسه ، ص 88-89.

المصدر نفسه ، ص 89.

النُصيرية : هي طائفة باطنية مغالية ، انبثقت من الشيعة الاثني عشرية في القرن الثالث الهجري علي يد محمد بن نصير و جاءت تسمية هذه الطائفة نسبة له فهو مؤسس المذهب والداعي و المنظم له .للمزيد ينظر : محمد بن إبراهيم الحمد ، النُصيرية حقيقتها وتاريخها و عقائدها ،(د. مكا : د. مط ، د. ت)،ص4.

عصام العماد ، نقد الشيخ ...، ص 92.

الجدول من اعداد الباحثة بالاعتماد على ، المصدر نفسه ، ص 100-101.

المصدر نفسه ، ص 107.

Published

2023-03-14

How to Cite

Al Madani, A. and Abdel-Razzaq, Z. (2023) “The opinions of the Arab visionaries in the Wahhabi beliefs in the twentieth century”, Journal of Kufa Studies Center, 1(68), pp. 229–258. doi: 10.36322/jksc.v1i68.11443.

Similar Articles

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.