الواقع التطبيقي للانتهاكات الجسيمة الماسة بحقوق الإنسان - العراق انموذجا

Authors

  • عماد كاظم الشبلي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i44.4915

Abstract

يتجلى هدف البحث في تسليط الضوء على الواقع العملي للانتهاكات الجسيمة الماسة بحقوق الانسان ضمن دول معينة من بينها حالة العراق, لما يتصف به ذلك الواقع من تجاوزات بينة على تلك الحقوق والحريات, ليتسنى للقارئ الكريم الاطلاع بشي من التفصيل على واقع حقوق الانسان مع الاشارة الدقيقة للتقارير المعنية الصادرة من الجهات المسؤولة في هذا الشأن.

وتتمحور مشكلة هذه الدراسة في أنه قد تكتفي الدساتير –في كثير من الأحيان – بالنص على حقوق الانسان وحرياته ومدى توافقها مع الشرعة الدولية لحقوق الإنسان، تاركة التفاصيل التي تنظم ممارستها للمشرع العادي.

وسوف ينصب بحثنا على بيان الإطار الواقعي التطبيقي في مساس البعض من حقوق الانسان محل البحث، بمعنى سوف تتم الاشارة الى الانتهاكات بمضمونها وبواقعها عبر ايضاح ذلك في التقارير الصادرة في هذا الشأن.

وسيتم تقسيم هذه الدراسة التطبيقية إلى مبحثين، نخصص الأول منه إلى الإنتهاكات الجسمية الماسة لحق الإنسان في الحرية، ونخصص الثاني للانتهاكات الجسيمة الماسة بجسد الانسان والحق في الحياة.

 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عماد كاظم الشبلي

مدرس دكتور في جامعة الكوفة / كلية العلوم السياسية

Downloads

Published

2017-04-10

How to Cite

الشبلي ع. ك. (2017) “الواقع التطبيقي للانتهاكات الجسيمة الماسة بحقوق الإنسان - العراق انموذجا”, Journal of Kufa Studies Center, 1(44). doi: 10.36322/jksc.v1i44.4915.