بناء معايير لتطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في العراق في ضوء المعايير العالمية

Authors

  • بشرى محمود قاسم
  • احمد حمزة عبد العبودي

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i25.5174

Abstract

لقد حظيت مناهج الرياضيات في معظم دول العالم بنصيب وافر من التطوير والتحديث, على نحو يتماشى مع التطورات والتغيرات التي حدثت في المجالات كافة والتي شهدها العالم في السنوات الأخيرة , فقد غزت الرياضيات فروع العلوم الأخرى, ودخلت حياة الناس اليومية عن طريق الحاسبات الألكترونية في عالم الصناعة والتجارة , وأصبحت الرياضيات تعيش مع الفرد لتساعده في تنظيم أمور حياته ومعاملاته بشكل أفضل وأسرع مما كانت عليه , ولذلك كان لزاماً مجاراة هذا التطور والتحديث, وإعادة بناء مناهج الرياضيات بحيث تأتي متوافقة مع ما يستحدث في العالم حول المنهج وتطويره ( أبو زينة, 1994 ,43 ) .
وإذا أردنا أن نقوم بعملية تطوير مناهج الرياضيات وإحداث نقلة نوعية في ذلك يجب أن نضع نصب أعيننا الهدف الأساسي من هذه العملية وهو الابتعاد عن التركيز على المحتوى كما يؤكد عليه تعليم الرياضيات في السابق, والاتجاه نحو مساعدة الطالب لفهم العالم الذي يعيشه ويتفاعل معه, أي بكلمة أخرى توظيف المعلومة الرياضية في الحياة اليومية ويقودنا هذا الأمر إلى الاهتمام بالمحتوى من جانب الكيف وليس من جانب الكم وتنمية التفكير الرياضي .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

بشرى محمود قاسم

استاذ دكتور في جامعة بغداد / كلية التربية / ابن الهيثم

احمد حمزة عبد العبودي

مدرس في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2012-02-17

How to Cite

قاسم ب. م. and عبد العبودي ا. ح. (2012) “بناء معايير لتطوير مناهج الرياضيات للمرحلة الابتدائية في العراق في ضوء المعايير العالمية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(25). doi: 10.36322/jksc.v1i25.5174.