الالتزام التنظيمي وعلاقته بمستوى تقييم الاداء ووسائل التدريس للرضا الوظيفي لدى تدريسيي التربية الرياضية جامعة الكوفة

Authors

  • علياء حسين عبيد

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i37.5230

Abstract

يهدف البحث  الحالي إلى معرفة مدى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الكوفة ,  بالإضافة إلى معرفة مدى العلاقة بين الالتزام التنظيمي وتقييم الأداء وطرائق التدريس , ولتحقيق ذلك فقد تم استخدام استبيان لقياس وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية تجاه الالتزام التنظيمي عن طريق مقياس الالتزام التنظيمي والمتكون من (7) فقرات ’ أما  تقييم الأداء – وطرائق التدريس فتم قياسه عن طريق استبيان أيضا . وبعد الحصول على النتائج عن طريق استخدام الحقيبة التعليمية أل spss تبين إن أعضاء الهيئة التدريسية لديهم التزام تنظيمي , بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباط بين الالتزام التنظيمي و تقييم الأداء وكذلك هناك علاقة ارتباط بين الالتزام التنظيمي وطرائق التدريس. The research aims to study the organizational commitment of the faculty members at the University of Kufa, in addition to knowing the extent of the relationship between organizational commitment and performance evaluation and teaching methods, and to achieve this has been the use of a questionnaire to measure the perspective of faculty members toward organizational commitment through organizational commitment scale consisting of (7) paragraphs' The performance - and teaching methods to assess shoved measured through a questionnaire as well. After getting results through the use of educational bag all spss show that faculty members have the organizational commitment, as well as a correlation between organizational commitment and performance evaluation of the relationship as well as there is a correlation between organizational commitment and methods of teaching .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

علياء حسين عبيد

مدرس مساعد في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2015-04-07

How to Cite

عبيد ع. ح. (2015) “الالتزام التنظيمي وعلاقته بمستوى تقييم الاداء ووسائل التدريس للرضا الوظيفي لدى تدريسيي التربية الرياضية جامعة الكوفة”, Journal of Kufa Studies Center, 1(37). doi: 10.36322/jksc.v1i37.5230.