مقررات مؤتمر الصلح للامبراطورية الالمانية في عام 1919 دراسة تحليلية

Authors

  • صباح كريم رياح
  • ايمان نصيف جاسم

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5358

Abstract

كانت الحرب العالمية الأولى وبالاً على دول أوربا ، بينما كان نقيض ذلك بالنسبة للدول غير الأوربية التي شاركت فيها ونعني بذلك الولايات المتحدة الأمريكية واليابان ، فقد ازدهر اقتصادهما خلال سنوات الحرب .
وبعدما وضعت الحرب أوزارها ، تم اختيار فرنسا مقراً لمؤتمر الصلح اعترافاً بالدور الكبير الذي قامت به ا في الحرب ، لاسيما مالحق بها من أضرار جسيمة على أيدي الألمان في بداية الحرب وشارك في المؤتمر مندوبون عن (27) دولة ، ولم يدع مندوب عن الاتحاد السوفييتي الأسبق ، كما لم يدع إلى المؤتمر مندوبون عن الدول المهزومة في الحرب بل كان عليها توقع على الوثائق بعد أعدادها ، لان السلام فرض فرضاً ولم يكن نتيجة مفاوضات .
كان لكل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية دوراً أساسيا في وضع قرارات مؤتمر الصلح, وقد عرف ممثلوا هذه الدول الثلاث باسم (الثلاثة الكبار) ، أما ممثل اليابان فقد كان دوره ثانوياً في المؤتمر ، كما أن ممثل ايطاليا انسحب من المؤتمر بعد وقت قصير احتجاجاً على تجاهل الثلاثة الكبار بعض المطالب الايطالية وترأس الوفد الأمريكي رئيس الولايات المتحدة (توماس وودر ولسن) (1856-1924) ، أما الوفد الفرنسي فترأسه رئيس وزرائها (جورج كليمنصو) (1841-1929) ،في حين قاد الوفد البريطاني رئيس وزرائها (دافيد لويد جورج) (1863-1945) ، وقد عكست قرارات المؤتمر في النهاية وجهات نظر ومصالح الدول الكبرى .
بيد أن ما يهمنا في هذا البحث هي مقررات مؤتمر الصلح التي خصت الإمبراطورية الألمانية ، وكيفية ترسيم حدودها وقطع وإعادة (الالزاس واللورين) إلى فرنسا, مضاف الى انتزاع كافة مستعمراتها وامتيازاتها فيما وراء البحار في قارتي افريقيا واسيا ، وحلت اليابان محلها في الشرق الأقصى ، فانتدبت على جزر (مارشال) ، وتفوقت في الصين على حساب ألمانيا ، وحصلت فرنسا على جزء من الكاميرون .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

صباح كريم رياح

مدرس مساعد في جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

ايمان نصيف جاسم

باحثة في جامعة الكوفة / مركز دراسات الكوفة

Downloads

Published

2007-01-14

How to Cite

رياح ص. ك. and جاسم ا. ن. (2007) “مقررات مؤتمر الصلح للامبراطورية الالمانية في عام 1919 دراسة تحليلية”, Journal of Kufa Studies Center, 1(6). doi: 10.36322/jksc.v1i6.5358.