اثر العصف الذهني كطريقة في التفكير بتطوير التربية العلمية لطالبات كلية التربية للبنات

Authors

  • فاضل محسن يوسف

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5361

Abstract

تم تأشير نقاط ضعف لمتطلب التربية العملية (فترة التطبيق) لطلبة المرحلة الرابعة في كلية التربية من عدة مؤشرات أهمها تدني الكفايات التدريسية للطالبات المتدربات وعدم جديتهن الملحوظة بانخفاض فعالية التطبيق إلى حد اعتباره مطلبا روتينيا وجعل اجتيازه إسقاط فرض فحسب.
ولأهمية مرحلة التربية العملية (التطبيق) في إعداد مدرس المستقبل، تبرز أهمية موضوع البحث، ففيها تمثيل للجانب الأدائي للمهارات والكفايات التدريسية المطلوبة وتعبير عن النتائج المترتبة على المناهج المحددة بمقرراتها الاختصاصية والتربوية على حد سواء ويتطلب ذلك البدء بالطلبة أنفسهم لأنهم يتعايشون مع مشكلاتها وباستخدام أسلوب العصف الذهني Brainstorming في إثارة و تحفيز التفكير لديهم بهدف التوصل إلى الأفكار والحلول الجديدة والأصيلة للمشاكل التي يواجهونها ولتحقيق ذلك فأن البحث يستهدف الإجابة على السؤال الآتي :
ماهي المقترحات التي تستطيع التفكير بها عينة من طالبات المرحلة الرابعة ممن خاضوا فترة التربية العملية (التطبيق) باستخدام أسلوب العصف الذهني ؟

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

فاضل محسن يوسف

استاذ مساعد دكتور في جامعة الكوفة / كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2007-01-14

How to Cite

يوسف ف. م. (2007) “اثر العصف الذهني كطريقة في التفكير بتطوير التربية العلمية لطالبات كلية التربية للبنات”, Journal of Kufa Studies Center, 1(6). doi: 10.36322/jksc.v1i6.5361.