شعر سحيم بن وثيل دراسة موضوعية فنية
DOI:
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5366Abstract
الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا الكريم محمد وعلى آله و صحبه المنتجبين الموالين إلى يوم الدين.
وبعد.
قمنا في بحثٍ سابق بجمع وتحقيق شعر سحيم بن وثيل الرياحي ، وكان غرضا منه أن نخرج نتاج هذا الشاعر المهمل إلى النور ليتسنى للدارسين الإفادة منه والإطلاع عليه ، ورأينا إن هذه الإفادة لا تتم إلا من خلال رفد ذلك البحث بدراسة أُخرى أوسمناها بـ(شعر سحيم بن وثيل الرياحي /دراسة موضوعية –فنية ) وقد قامت الدراسة على مبحثين : الأول يحمل عنوان (الدراسة الموضوعية) تناولنا فيه موضوع الفخر، وقد قام على نوعين: الفخر الذاتي وهو الأكثر شيوعاً والفخر القبلي ، ثم تناولنا الأغراض الأُخرى كالهجاء والغزل والمدح ولم نغفل الأبيات التي تضمنت موضوع الحكمة .
أما المبحث الآخر: فقد حمل عنوان (الدراسة الفنية) وتناولنا فيه لغة الشاعر ولاسيما أنه عاصر حقبتين مختلفتين من تاريخ الأدب العربي ، فدرسنا ألفاظه الجاهلية التي تحتاج إلى كد الذهن أو إلى المعجم اللغوي ، ثم الألفاظ الحضرية التي وردت في شعر سحيم بن وثيل ، وفي موضوع التراكيب ركزنا على موضوع التقديم والتأخير وظاهرة الإضافة كونهما الموضوعان الأكثر شيوعا في شعر سحيم بن وثيل ، وفي المعاني وقفنا عند مواضيع الطباق ومراعاة النظير والكناية والاعتراض، ثم تناولنا الصورة عند الشاعر ، والتي قامت بشكل أساس على التشبيه ، ووقفنا عند الموسيقى من خلال فنون الجناس ورد العجز على الصدر ، وكذلك استقرأنا الأوزان والقوافي التي نظم بها الشاعر سحيم بن وثيل ، وأخيرا أنهينا البحث بخاتمة حملت النتائج التي توصل إليها الباحث خلال مسيرة البحث في شعر سحيم بن وثيل . لقد بذلنا كل جهد يُمِّكننا الوقوف بشكل دقيق على نتاج الشاعر سواء ما يخص الجوانب الموضوعية أو الفنية ، فقد وقفنا عند غرض المدح وهولا يشكل ظاهرة في شعر ابن وثيل ، لأننا نعتقد إن النتاج الذي بين أيدينا لا يمثل كل ما قاله ابن وثيل ، وإنما هنالك شعر لم يصل إلينا أغفله الرواة أو ضاع كغيره من نتاجنا الأدبي القديم . اعتمدنا على مراجع ومصادر مختلفة، أدبية ونقدية فضلا عن مجموع شعر الشاعر الذي جمعه الباحث ، أغفلتُ ترجمة الشاعر سحيم بن وثيل الرياحي لنشرها وتحقيقها مع مجموع شعره واكتفينا بالإحالة إليها بغية عدم التكرار .
Downloads
Downloads
Published
How to Cite
Issue
Section
License
Copyright (c) 2022 مركز دراسات الكوفة
This work is licensed under a Creative Commons Attribution 4.0 International License.
Permit others to distribute and copy the manuscript, to create extracts, abstracts, and other revised versions, adaptations, or derivative works of or from the manuscript (such as a translation), to include in a collective work, to text or data mine the article, even for commercial purposes, as long as they credit the author(s), do not represent the author as endorsing their adaptation of the article, and do not modify the article in such a way as to damage the author''''s honor or reputation. Further details are found at Creative Commons Attribution 4.0 International (CC BY 4.0)