المستوى الصوتي في قراءات سورة عبس المباركة مقاربة دلالية على ضوء النبر والتنغيم

Authors

  • محمد جعفر

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i6.5376

Abstract

تمد القراءات القرآنية الدرس اللغوي بمادة تزخر بالمباحث التي تستأهل الوصف و الدراسة و التحليل ، و لاسيما البحث اللهجي و البحث الصوتي ؛ ذلك بأنَّ القراءات القرآنية تصدر ــ في معظمها ــ عن خصائص او ظواهر ذات صلات لهجية و معطيات صوتية تؤدي إلى تغيير و اختلاف في الأوجه التي تقرأ بها آي التنزيل العزيز.
و تهيئ القراءات القرآنية فرصة أكيدة و مناسبة لمعرفة الخصائص اللغوية للهجات العربية و اختلافاتها و الظواهر الصوتية المرتبطة بها ، و تكون مناسبة تطبيقية رائدة لمعرفة القوانين أو الاتجاهات الصوتية التي تطرد في الاستعمال اللغوي للعربية و لهجاتها و اختبارها من خلال اعتماد القراءة .
تتعامل هذه الدراسة التطبيقية مع القراءات القرآنية على أساس من أنَّها لا يمكن أن تنفصل أو تبتعد ــ في اغلب وجوهها ــ عن حدود ما يفهمه القارئ من النص القرآني ، فيقرأ من دون أن يغادر هذا الفهم و تأتي القراءة متساوقة مع هذا الفهم و الأفق الدلالي . و من ثم فالقراءات هذه محاولة أو طريق إلى التفسير الذي حظي به النص القرآني ؛ مما يجعل الدراسة التي تكون مادتها التطبيقية القراءات لا تستغني عن المعالجة و التحليل على هدي من ذلك و لو بحدود الممكن المتاح .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

محمد جعفر

دكتور في جامعة القادسية / كلية الآداب

Downloads

Published

2007-01-12

How to Cite

جعفر م. (2007) “المستوى الصوتي في قراءات سورة عبس المباركة مقاربة دلالية على ضوء النبر والتنغيم”, Journal of Kufa Studies Center, 1(6). doi: 10.36322/jksc.v1i6.5376.