نظرية الحق عند الإمامية - حق الأسير أنموذجا

Authors

  • سناء الخرسان جامعة الكوفة / كلية الفقه

DOI:

https://doi.org/10.36322/jksc.v1i62.826

Abstract

 يفضي اختلاف مصالح الناس وأهوائهم ومعتقداتهم وتطلعاتهم باختلاف ألوانهم وأعراقهم وأجناسهم، إلى نشوء كثير من النزاعات والسجالات التي قد تكون في البداية مقبولة في حدود الاختلاف في القول والرأي، ولكنها ربما تطورت لاحقاً إلى نشوب نزاعات تكون الحرب والتقاتل سبيلاً وحيداً لحسمها ـ في نظر الأطراف المتناحرة ـ فإذا أنشبت الحرب أظفارها، واندلعت المواجهات بين الخصوم، تمخضت العديد من النتائج والآثار على صعيد الأفراد، أو على صعيد الأموال ففيما يخص الأفراد يجب أن تكون الأعمال القتالية، بحسب الرؤية الإسلامية، منضبطة بأحكام الشرع وملتزمة بالنصوص التشريعية الناظمة لتلك الأحوال وفي الغالب يفضي أي صراع عسكري أو عمل قتالي بين خصمين متناحرين إلى حسم الموقف ـ عسكرياً ـ لصالح أحدهما، بما يترتب على ذلك من وقوع فريق من المتحاربين في الأسر، وهو ما يصطلح على تسميته حديثاً بـ (أسرى الحرب) فما هو حكم الشريعة الإسلامية في هذا الصنف من المقاتلين الذين قد يكونون غير مسلمين أصلاً ؟ وما هي طبيعة الممارسات التي أمرنا بإتباعها تجاههم في هذه الحالة؟

 ولأهمية هذا الموضوع اخترته  للدراسة في هذا البحث ، وكان من طبيعة البحث أن ينتظم بثلاث مباحث وعشر مطالب تناولت في المبحث الأول عرض وتوضيح مفردات الموضوع ( النظرية , الحق والأسير)مع  ذكر نبذة تاريخية مختصرة عن نشوء النظرية وبيان الفرق بينها وبين القاعدة الفقهية وتناول المبحث الثاني الأسير والأسلام دراسة في الأدلة والمشروعية منتهيا ً الى حقوق الأسير في الأسلام محددة بثمان وذلك في المبحث الثالث  فيما تناول المبحث الرابع أحكام الأسير المستفادة من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ثم خاتمة بابرز المصادر والمراجع المعتمدة

Downloads

Download data is not yet available.

Published

2021-08-27

How to Cite

الخرسان س. (2021) “نظرية الحق عند الإمامية - حق الأسير أنموذجا ”, Journal of Kufa Studies Center, 1(62), pp. 449–480. doi: 10.36322/jksc.v1i62.826.