دراسه تأثير مستخلص العفص Thuja occidentalis في خطوط الخلايا السرطانية RD خارج الجسم

Authors

  • همسة احمد جاسم

Abstract

     اعطت هذه الدراسة فكره جيدة عن امكانية استخدام العفص   Thuja occidentalisكنباتعراقي معروف بفاعليته العلاجية ضد السرطان, نظرا ً لاحتوائه على الفلافينيداتFlavonoides  المتضمنة زيت العفص Thujone oil والكلايكوسايداتGlycosides  (المحتوي على مادة الكلايكون    Aglycon   ) اللتان لهما القدرة على قتل خلايا  سرطان العضلات البشرية RD.  بينت النتائج التي تم الحصول عليها من التحليلات الاحصائية ان لمستخلص العفصThuja occidentalis تأثير فعال على الخلايا السرطانية  بحالته المائية والكحولية والفروقات معنوية على مستوى)   (p<0.05 في جميع التراكيز للمستخلصين المار ذكرهما.  كما وجد فرق معنوي    في نسب التأثير مابين المستخلص الكحولي و المستخلص المائي على مستوى (p<0.05)   

حيث كان تاثير المستخلص المائي اكبر مما هو عليه عند معامله الخلايا السرطانية بالمستخلص الكحولي.                                               

  هدفت الدراسه لتسليط الضوء على قدرة التأثيرات السمية للمركبات الكيمائية التي يحويها مستخلص العفص المائي والكحولي على خطوط خلايا سرطان العضلات البشرية RD.                     

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-11-22

How to Cite

جاسم ه. ا. (2012). دراسه تأثير مستخلص العفص Thuja occidentalis في خطوط الخلايا السرطانية RD خارج الجسم. Al-Kufa University Journal for Biology, 4(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7675