استخلاص وتنقية بعض المركبات القلويدية الاندوليه الخام من فطر المشروم Mushroom جنس Psilocybe

Authors

  • كريم طالب خشان الحاتمي
  • محمد عبد الله جبر الخفاجي

Abstract

       أجريت هذه الدراسة في مختبرات كلية العلوم – جامعة الكوفة عام 2010  - 2011 وشملت استخلاص وتنقية المركبات القلويديه الاساسيه من الجزء ألثمري  لفطر المشروم جنس Psilocybe  . جرى استخلاص كحولي لثمار الفطر المدروسة باستخدام مزيج من المذيبات هي 1 – الايثانول .( Gartz, 1992)    2 - الميثانول ( Beug و Bigwood, 1982)

3- الايثانول + الميثانول (Wurst  وآخرون  1992  )4  - حامض الاستك أسد ( (Casale, 1985.

تم فصل المركبات الأخرى المرافقة للقلويدات كالفينولات وغيرها باستخدام مادة الكلوروفورم 30 %. وتم الكشف عن المركبات الفينوليه باستخدام كاشف خلات الرصاص 1 % والكشف عن المركبات القلويديه باستخدام كواشف دراجندورف وماير وجرى تقدير الكمية الكلية للمركبات المدروسة. نفذت التجربة باستخدام اختبار   T    (T – test   ) في للمقارنة بين كمية المركبات القلويديه في المذيبات ألعضويه ألمستخدمه  في الاستخلاص.

أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية في محتوى المركبات القلويديه الاندوليه المدروسة باختلاف المذيبات ألمستخدمه في الاستخلاص  وكانت السيادة للمركب  (psilocybin) في المذيب الميثانول مقارنة بمحتواها في باقي المذيبات في حين سجل المذيب العضوي (الايثانول + الميثانول  ) اكبر محتوى من المركب القلويدي Psilocin قياسا بالمذيبات الأخرى وسجل المركب Baeocystin انخفاضا واضحا في جميع المذيبات ألمستخدمه في الاستخلاص .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-11-22

How to Cite

الحاتمي ك. ط. خ., & الخفاجي م. ع. ا. ج. (2012). استخلاص وتنقية بعض المركبات القلويدية الاندوليه الخام من فطر المشروم Mushroom جنس Psilocybe. Al-Kufa University Journal for Biology, 4(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7678