دراسة بكتيريولوجية مقارنة لمواقع مختلفة على نهرى دجلة والفرات

Authors

  • فاضل عبد العباس
  • انغام جاسم محمد على
  • جميل يوسف عبد الرضا

Abstract

      تضمنت هذه الدراسة تقدير وتشخيص بعض الانواع البكتيرية المرضية لمياه الشرب في نهرى دجلة والفرات أضافة الى قياس قيم بعض الخصائص الكيميائية . تم  جمع نماذج من المياه المدروسة بواقع نموذج واحد من كل موقع  وبعدها تم إجراء الفحوصات البكتريولوجية والكيميائية للنماذج  بواقع ثلاثة مكررات  خلال  فترة الدراسة ( ايار,حزيران ,تموز,اب).وقد شملت الفحوصات البكتريولوجية تقدير العد الكلي للبكتريا الهوائية وتشخيص كل من بكتريا القولون والقولون البرازي والمسبحيات البرازية وبكتريا الزائفة الزنجارية وبكتريا السالمونيلا و ضمات الكوليرا ،أما الفحوصات الكيميائية فقد تضمنت قياس قيم وتراكيز كل من المواد الصلبة الذائبة الكلية   .

   و أوضحت النتائج تقارب أعداد بكتريا القولون والقولون البرازي والمسبحيات البرازية في المواقع مع زيادة  متبينة وواضحة في أعدادها  خلال موسم الدراسة. و بينت النتائج أيضا تأثر قيمة المواد الصلبة الذائبة الكلية بالتغيرات المناخية الفصلية،  كما وجدت علاقة موجبة عالية المعنوية بين  كمية الاملاح في المياه وأعداد البكتريا.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-11-22

How to Cite

عبد العباس ف., محمد على ا. ج., & عبد الرضا ج. ي. (2012). دراسة بكتيريولوجية مقارنة لمواقع مختلفة على نهرى دجلة والفرات. Al-Kufa University Journal for Biology, 4(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7693