دراسة العلاقة بين الإصابة بطفيلي Trichomonas tenax وأمراض اللثة والسكري

Authors

  • سحر جابر محسن

Abstract

        تناولت الدراسة  الحالية الكشف عن نسب إصابة الفم بطفيلي  Trichomonas tenax   في فم الإنسان لـ(223) مريض وافد إلى شعبة الأسنان في ثلاث مستشفيات (الحكيم والصدر التعليمي والعيادات الطبية ) في محافظة النجف الأشراف للفترة من (7/2/2011 ولغاية 9/11/2011) وكان عدد الإصابات الكلي (115) (51.6 %) إصابة توزعت بين مرض تلف النسيج الداعم (32) إصابة ,مرض التهاب اللثة المزمن (26)إصابة,مرض التهاب اللثة النازفة (18)إصابة والتهاب اللثة الحاد (11) إصابة.  وقد أثبتت هذه الدراسة أن الإصابة بطفيلي الفم Trichomonas tenax ,كانت عامة وليس هناك استثناء لجنس أو عمر أو سكن أو مستوى ثقافي للفرد.  كما أشارت الدراسة إلى وجود فروقات معنوية بسيطة بين اللذين يتعاطون الأنسولين وغير المتعاطين له,تحت مستوى احتمالية P< 0.05  .

       كما أكدت الدراسة وجود علاقة كبيرة بين الإصابة الطفيلية و إمراض الفم كمرض تلف النسيج الداعم حيث ان الأشخاص المصابين بهذا المر ض سجلوا أعلى نسبة للإصابة بطفيلي  Trichomonas tenax مقارنة بالحالات المرضية الأخرى.

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2012-05-20

How to Cite

محسن س. ج. (2012). دراسة العلاقة بين الإصابة بطفيلي Trichomonas tenax وأمراض اللثة والسكري. Al-Kufa University Journal for Biology, 4(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7697