دراسة تأثير حامض الاسكوربيك في تثبيط نمو الفطر Aspergillus flavus في محصول الحنطة المحلية

Authors

  • رغد علي الموسوي

Abstract

        تضمنت  هذه  الدراسة تقييم كفاءة حامض الإسكوربيك في حماية محصول الحنطة من الإصابة بالفطر Aspergillus  flavus  المعزول من عدة عينات من الحنطة ، حيث تضمنت الدراسة تجربتين الأولى إستخدام الوسط الزرعي بخلطه مع حامض الاسكوربيك بعدة  تراكيز كلاً على حدة ومعاملتها بالفطر لمعرفة نسبة تثبيط الفطر بحامض الإسكوربيك . بينما تضمنت التجربة الثانية ثلاث مجاميع(المجموعة الاولى تضمنت معاملة بذور الحنطة بحامض الاسكوربيك فقط ،اما المجموعة الثانية فتم معاملة البذور بالفطر مع حامض الاسكوربيك والمجموعة الاخيرة تم معاملة البذور بالفطر فقط).

      وأشارت النتائج  إلى أن   0.5  غم / لتر  من حامض الاسكوربيك الممزوج مع الوسط الزرعي   بطريقة )الخلط مع الوسط ) أعطى نسبة تثبيط للفطر المذكور أعلاه بلغت 100 % في حين وصلت  نسبة التثبيط عند التركيز 0.01  غم /  لتر إلى 74% في الوسط الزرعي ،  حيث أن إستخدام التراكيز العالية المستخدمة من حامض الاسكوربيك أعطت اعلى نسبة تثبيط. وبينت نتائج التجربة الخزنية لمحصول الحنطة أن البذور الخالية من الأضرار والمعاملة بحامض الإسكوربيك مع لقاح الفطر  بلغت  نسبة الإصابة 24 %   مقارنة مع البذور الملوثة بلقاح الفطر   A. flavus  فبلغت نسبة الإصابة  89% .وقد انخفضت نسبة الإصابة الى %20 عند إستخدام حامض الإسكوربيك لوحده، وهذا يدل على إن إستخدام حامض الإسكوربيك  وفر حماية  لمحصول الحنطة من الإصابة بالفطر وبنسبة عالية .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-12-02

How to Cite

الموسوي ر. ع. (2013). دراسة تأثير حامض الاسكوربيك في تثبيط نمو الفطر Aspergillus flavus في محصول الحنطة المحلية. Al-Kufa University Journal for Biology, 5(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7832