استعمال ثباتية تجمعات التربة الجافة كمؤشر للتصحر في منطقة البطحاء / محافظة ذي قار

Authors

  • طالب صبر حريجة
  • صباح شافي الهادي
  • عبد الجبار جلوب المالكي

Abstract

               أجريت الدراسة في ثلاثة مواقع متأثرة بالتصحر بدرجات مختلفة (تربة زراعية ، تربة متأثرة بالتعرية الريحية ، وتربة تنتشر فوقها الكثبان الرملية )  تقع ضمن منطقة البطحاء في محافظة ذي قار، خلال المدة من شهر تشرين الثاني 2007 ولغاية شهر أيلول 2008. لغرض تطوير طريقة مبسطة ودقيقة لتقييم حالة التصحر في منطقة السهل الرسوبي الأسفل في جنوب العراق من خلال القياسات الشهرية لثباتية تجمعات التربة الجافة  Aggregate Stability (AS) المعبر عنها بدلالة كل من معدل القطر الهندسي  Geometric Mean Diameter (GMD) ومعدل القطر الموزون ((MWD Mean Weight Diameter . بينت النتائج تفوق للتربة خفيفة التصحر بتسجيلها أعلى متوسط سنوي بلغ 0.799 ملم مع تسجيلها لأقصى متوسط شهري خلال شهر شباط بلغ 0.802 ملم بالقابل سجل شهر تموز أدنى متوسط شهري بلغ 0.500 ملم .

كما بينت النتائج وجود اختلافات معنوية في ثباتية التجمعات الجافة المحسوبة على أساس  معدل القطر الموزون بين المواقع الثلاثة وبطريقة مماثلة لمعدل القطر الهندسي .وأظهرت دراسة عامل الارتباط وجود علاقة معنوية ايجابية لمعدل القطر الهندسي مع كل من محتوى المادة العضوية(0.84)  ومعدل القطر الموزون (0.95) وتجمعات التربة الجافة الأكبر من واحد مليمتر(0.79) ورطوبة التربة (0.89) ، في حين كان هنالك ارتباط معنوي سالب مع كل من الكثافة الظاهرية (─ 0.89)ومعدل التربة المفقودة بالتعرية(─ 0.78)  .وبينت النتائج بشكل عام إن هنالك أفضلية في استعمال معدل القطر الهندسي بالمقارنة مع معدل القطر الموزون لبيان تأثير بناء التربة على درجات التصحر المختلفة .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2013-12-02

How to Cite

حريجة ط. ص., الهادي ص. ش., & المالكي ع. ا. ج. (2013). استعمال ثباتية تجمعات التربة الجافة كمؤشر للتصحر في منطقة البطحاء / محافظة ذي قار. Al-Kufa University Journal for Biology, 5(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7839