التحري عن داء المقوسات الكوندية Toxoplasmosis عند النساء المتزوجات في منطقة العباسية- النجف

Authors

  • جميل جري يوسف جامعة الكوفة
  • زينب علي حسين
  • كافي محمد ناصر

Abstract

          أجريت هذه الدراسة في منطقة العباسية – النجف للفترة من 1/ 2/2009 ولغاية 3/4/2009 على النساء المتزوجات الحوامل وغير الحوامل للتحري عن الأصابة بداء المقوسات الكوندية Toxoplasmosis بأستخدام أختبار Latex Agglutination Test (LAT) وكذلك أيجاد العلاقة بين مجاميع الدم (ABO) والأصابة بداء المقوسات الكوندية في منطقة العباسية- النجف .

        أظهرت نتائج فحص (240) عينة من النساء المتزوجات الحوامل وغير الحوامل وبأستخدام أختبار (LAT) على أصابة (83) أمرأة بداء المقوسات الكوندية وكانت أعلى نسبة مئوية للأصابة للنساء بين الأعمار(18و27) سنة هي  ( 43,7% و42,8% على التوالي ) .كما وبينت النتئج بأن جميع النساء المتزوجات الحوامل وغير الحوامل الخاضعات للأختبار يمتلكن العامل الريسي ( Rh+ ) وأن النساء اللواتي يحملن مجموعة الدم (O) هن الأكثر تعرضا للأصابة بداء المقوسات الكوندية حيث بلغت نسبتهم (39,5% و 40% على التوالي.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

جميل جري يوسف, جامعة الكوفة

كلية التربية للبنات

Downloads

Published

2010-10-21

How to Cite

يوسف ج. ج., حسين ز. ع., & ناصر ك. م. (2010). التحري عن داء المقوسات الكوندية Toxoplasmosis عند النساء المتزوجات في منطقة العباسية- النجف. Al-Kufa University Journal for Biology, 2(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7858