تأثير التقليم ورش أل BA في القابلية الخزنية لثمار التين (Ficus carica L.) صنف اسود ديالى

Authors

  • عباس محسن سلمان الحميداوي جامعة الكوفة
  • زينب عودة عبيد ألشمري

Abstract

أجريت هذه الدراسة في احد البساتين الخاصة في ناحية العباسية محافظة النجف للموسم 2009 على أشجار التين صنف اسود ديالى بعمر 6 سنوات  حيث قصرت الأفرع بعمر سنة  في 15/1 بنسبة ( 25 و50 )% وكذلك رش الاشجار بالبنزل ادنين بتركيز   100 و150  ملغم/  لتر بصورة مفردة او مشتركة في منتصف شهر آذار وفي منتصف شهر تشرين الثاني  اخذ 1 كغم من ثمار كل شجره وخزنت لمدة 8 أيام بدرجة حرارة 5م ورطوبة نسبية 80 – 85 % .

أظهرت النتائج ان ثمار معاملات التقليم ورش  ال BA والمعاملات المشتركة بينهما ادت الى تقليل النسبة المئوية للفقد بالوزن  والتلف الكلي والنسبة المئوية للمواد الصلبة الذائبة الكلية وفيتامين C  وصبغة الانثوسيانين ومعدل سرعة التنفس  وزيادة  في درجة طعمها في نهاية مدة الخزن  قياساً بمعاملة المقارنة وان هناك فروقاً  بين المعاملات التي تفوقت عليها المعاملة (تقليم الافرع بعمر سنة بنسبة 50% +  رش الBA  بتركيز 100 و150 ملغم/ لتر بإعطائها أفضل  النتائج لموسم التجربة وقد تفوقت هذه المعاملة معنوياً على معظم  المعاملات.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عباس محسن سلمان الحميداوي, جامعة الكوفة

كلية الزراعة

Downloads

Published

2010-10-21

How to Cite

الحميداوي ع. م. س., & ألشمري ز. ع. ع. (2010). تأثير التقليم ورش أل BA في القابلية الخزنية لثمار التين (Ficus carica L.) صنف اسود ديالى. Al-Kufa University Journal for Biology, 2(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7863