اختبار قدرة بعض الانواع الفطرية في التحطيم الحيوي لبعض أنواع المبيدات الكيميائية

Authors

  • صباح لطيف علوان جامعة الكوفة
  • احمد رشيد سكر

Abstract

تضمنت الدراسة عزل وتشخيص الفطريات من ترب مستودعين معاملة بالمبيدات الاول لمبيد الادغال Stam-F-34 والثاني لمبيدات افات مختلفة وتم عزل الفطرياتAltarnaria alternata(A.a.), Aspergillus niger 1(A.n.1) , Aspergillus parasiticus(A.p.), Chaetomium elatium (C.e.) ,Chaetomium globosum (C.g.) , Phoma sp , Pythomyces sp (P.sp) , Gray Sterile Fungi (G.S.F.), White Sterile Fungi (W.S.F.1,2) منهما كذلك تم الحصول على الفطريات    Aspergillus niger2,3 , Emericilla nidulans(E.n.) ,Fusarium sp (F.sp),Penicillium oxalicum (P.o), Trichoderma harzianum (T.h) من مختبر الدراسات العليا في كلية الزراعة واختبار مدى تحمل هذة الفطريات لبعض المبيدات الشائعة وهي المبيد النيماتودي فايديت (Nematicide) ومبيد الادغال روكسار (Herbicide) والمبيد العناكبي كلو فيكم (Acharicide) والمبيد الحشري Divechos (Insecticide) والمبيد الفطري بلتانول (Fungicide). اوضحت النتائج ان اعلى كتلة فطرية على الاوساط السائلة P.D.B. المسممة بضعف الجرعة من المبيدات المدروسة كانت للفطر  A.a. مع المبيد النيماتودي (N) اذ بلغ 19.9 غم ، أما أقل وزن فقد كان مع الفطر T.h. اذ بلغ 3.2 غم .بينما كان النمو ضعيفا مع مبيد الادغال (H) لجميع الفطريات ، ومع مبيد العناكب (A) فقد اعطى الفطر (A.a.) اعلى كتلة حيوية وبلغت 14.9 غم ، وأقل كتلة كانت للفطر T.h. اذ بلغت 3.25 غم .وباستخدام المبيد الحشري I كانت أعلى كتلة للفطر F. sp. اذ بلغ 14.6 غم ، وبلغت الكتلة الحيوية 0 غم لكل من الفطريات A.n.1 و A.n.2 و P. o. و W.S.F.1. . بينما حقق الفطر (F. sp.) اعلى كتلة مع المبيد الفطري F اذ بلغت 16 غم ،وأقل كتلة كانت للفطر T.h. اذ بلغت 5.2 غم. أظهرت نتائج تحليل المادة الفعالة بجهاز المطياف الضوئي Spectrophotometer ان لجميع الفطريات قيد الدراسة قابلية عالية في تحليل المادة الفعالة ولجميع المبيدات المستخدمة N و H و A و I و F في الوسط P.D.B. فقد كانت أعلى نسبة لتحلل المبيد N مع الفطر A.n.2 اذ بلغت 74.83% وأقلَّها مع الفطر 1W.S.F. بنسبة 68.96% اما أعلى نسبة لتحلل المبيد H فقد كان مع الفطر Phoma.sp اذ بلغ 59.72% وأقلها مع الفطر F.sp بنسبة بلغت 59.25% ، أما المبيد A فقد كان أعلى نسبة لتحلله مع الفطر A.p. بنسبة بلغت 78.04% وأقلها مع الفطر A.a. بنسبة بلغت 77.68% ، أما المبيد I فقد كانت أعلى نسبة لتحلله مع الفطر A.t. اذ بلغت 77.10% وأقل نسبة مع الفطر Phoma.sp اذ بلغت 71.73% ، اما المبيد F فقد كانت أعلى نسبة لتحلله مع الفطر E.n. اذ بلغت 81.97% وأقل نسبة للتحلل مع الفطر W.S.F.1 اذ بلغت 78.72%.

وقد اثرت الفطريات على الاس الهيدروجيني للوسط الزرعي السائل المسمم بضعف الجرعة من المبيدات المدروسة فقد تغير باتجاه الحامضية فالفطر A.a. اعطى أقل pH مع المبيد H اذ بلغ 5.75 اما الفطر A.n.1 فقد كان أقل pH مع المبيد N اذ بلغ 4.70 ، والفطر A.n.2 اعطى أقل pH مع المبيد F اذ بلغ 4.80 ، وكان أقل pH للفطر A.n.3 مع المبيد I اذ بلغ 3.10 وللفطر A.p. 4.88 مع المبيد I وللفطر A.t. 6.23 مع المبيد H وللفطر E.n. 3.30 مع المبيد I وللفطر F.sp. كان 4.40 مع المبيد I وللفطر P.o. فبلغ 4.50 مع المبيد A وللفطر Phoma.sp. فكان 5.60 مع المبيد H وللفطر T.h. فكانت جميعها أعلى من معاملة السيطرة وبلغ اعلاها 7.99 مع المبيد I اما W.S.F.1 فقد بلغ أعلى أقل pH 5.17 مع المبيد I .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

صباح لطيف علوان, جامعة الكوفة

كلية الزراعة 

Downloads

Published

2010-10-21

How to Cite

علوان ص. ل., & سكر ا. ر. (2010). اختبار قدرة بعض الانواع الفطرية في التحطيم الحيوي لبعض أنواع المبيدات الكيميائية. Al-Kufa University Journal for Biology, 2(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7870