تأثير الحراثة الدنيا و التقليدية في نمو وحاصل صنفين من الرز( عنبر33 و فرات )

Authors

  • أياد جميل الخفاجي جامعة الكوفة

Abstract

          اجري هذا البحث في  محافظة النجف - منطقة العباسية للموسم الزراعي الصيفي لعام 2009 لدراسة تأثير نظام الحراثة الدنيا باستعمال الامشاط القرصية الثقيلة و الحراثة التقليدية باستعمال المحراث المطرحي القلاب في مؤشرات النمو و الحاصل لصنفين من الرز Oryza sativa L. ( عنبر 33 و الصنف فرات ) . نفذ البحث وفق أسلوب الألواح المنشقة وباستعمال تصميم القطاعات العشوائية الكاملة و بثلاث مكررات اذ مثلت الألواح الرئيسة صنف الرز بمســتويين   ( عنبر 33 وفرات ), في حين مثلت الألواح الثانوية نظام الحراثة بمستويين هما الحراثة الدنيا و الحراثة التقليدية .

دلت نتائج البحث على الأتي : ان التحول من الحراثة التقليدية الى الحراثة الدنيا مع الصنف عنبر33 قد تسبب في انخفاض معنوي لمؤشرات طول الجذر و ارتفاع النبات و عدد الأفرع الفعالة وعدد الحبوب الممتلئة وطول السنبلة  في حين ارتفعت نسبة العقم معنويا , مما أدى بالنتيجة الى انخفاض معنوي في  حاصل الحبوب لوحدة المساحة لهذا الصنف مقارنة مع نظام الحراثة التقليدية . أما الصنف فرات فلم تكن الفروقات معنوية بين نظامي الحراثة لمؤشرات طول الجذر وارتفاع النبات و عدد الأفرع الفعالة و نسبة العقم وطول السنبلة ووزن ألف حبة , و بالتالي لم يتأثر حاصل وحدة المساحة معنويا عند التحول من الحراثة التقليدية الى الحراثة الدنيا , أي انه بالإمكان اعتماد نظام الحراثة الدنيا باستعمال الأمشاط القرصية الثقيلة مع محصول الرز صنف فرات . تفوق الصنف فرات معنويا في اغلب مؤشرات النمو وكذلك الحاصل على الصنف عنبر . تفوق نظام الحراثة التقليدية بشكل عام على نظام الحراثة الدنيا في اغلب مؤشرات النمو و الحاصل .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أياد جميل الخفاجي, جامعة الكوفة

كلية الزراعة 

Downloads

Published

2010-05-10

How to Cite

الخفاجي أ. ج. (2010). تأثير الحراثة الدنيا و التقليدية في نمو وحاصل صنفين من الرز( عنبر33 و فرات ). Al-Kufa University Journal for Biology, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7889