تأثير مستخلصات بعض الأعشاب الصينية المستخدمة لخفض الوزن في بعض جوانب الأداء التناسلي لذكور الجرذان البيض.

Authors

  • حيدر صالح جفات جامعة الكوفة
  • عبد الزهرة كاظم

Abstract

استهدفت الدراسة معرفة تأثير أقراص بعض الأعشاب الصينية  المصنعة لتنحيف الجسم  و المتداولة حاليا في الصيدليات  في خصوبة ذكور الجرذان البيض , استخدم في هذه الدراسة 30  ذكرا من  الجرذان البيض وكانت بالغة جنسيا وبعمر 90-   100 يوم , وبمعدل250 -300 غرامووزعت عشوائيا إلى  المجموعة السيطرة ومجاميع المعاملة حيث استعملت جرعتان   50 و  100 ملغم / كغم من  الأقراص الصينية  المصنعة وبواقع جرعة واحدة بين يوم و أخر لمدة  50  يوما في حين جرعت حيوانات مجموعة السيطرة بمحلول الملحي الفسيولوجي و باستعمال الطريقة نفسها .  أدت المعاملة بالأقراص الأعشاب الصينية  إلى أحداث المتغيرات التالية :

وجود فرق معنوي في معدل  أوزان الحيوانات و أوزان الأعضاء التناسلية ( الخصية , ذيل البربخ , الحويصلة المنوية  و البروستات و الغدد أمام العانة  ) . مقارنة مع مجموعة السيطرة التي جرعت المحلول الملحي الفسيولوجي طيلة مدة التجريع . وبينت نتائج الدراسة أيضا وجود انخفاض معنوي في معدل أقطار النبيبات ناقلة المني ومعدل أقطار نبيبات ذيل البربخ ومعدل ارتفاع الخلايا  الظهارية المبطنة لرأس وذيل البربخ عند مقارنة النتائج مع مجموعة السيطرة .  ولوحظ أيضا  انخفاض معنوي في معدل سليفات النطف و الخلايا النطفية الأولية و الثانوية و الخلايا النطفية بعد المعاملة مقارنة بمجموعة السيطرة . وكذلك بينت النتائج هناك  انخفاض معنوي في معدل تركيز النطف في ذيل البربخ و حركة النطف وحيويتها و ارتفاع  النسبة المئوية للنطف المشوهة في ذيل البربخ عند مقارنة النتائج مع مجموعة السيطرة  . 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حيدر صالح جفات, جامعة الكوفة

كلية العلوم

Downloads

Published

2010-05-10

How to Cite

جفات ح. ص., & كاظم ع. ا. (2010). تأثير مستخلصات بعض الأعشاب الصينية المستخدمة لخفض الوزن في بعض جوانب الأداء التناسلي لذكور الجرذان البيض. Al-Kufa University Journal for Biology, 2(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7898