التغيرات النسجية المرضية من جراء استعمال جرع مختلفة من فلوريد الصوديوم على مبايض وقناة البيض للدجاج (نيوهمشاير

Authors

  • لينا أديب مهدي جامعة القادسية

Abstract

تم اجراء الدراسة الحالية في  البيت الحيواني لكلية التربية للبنات/جامعة الكوفة , وتضمنت تقويما للتأثيرات التي تحدثها جرعتين مختلفتين من فلوريد الصوديوم حقنت في اجسام الدجاج نوع ( نيوهمشاير) لمدة 30 يوم لمعرفة تأثيرها في انسجة الجهاز التكاثري الانثوي , واظهرت نتائج الدراسة ما يأتي :

1- ارتفاع معنوي (p<0.05)  في اقطار الجريبات الاولية والثانوية بينما حصل انخفاض معنوي (p<0.05)  في اقطار الجريبات الناضجة وذلك في الجرعة الثانيةلفلوريد الصوديوم (15) ملغرا م/كيلوغرام من وزن الجسم .

2- حصول ارتفاع معنوي في اقطار الجريبات المبيضية الثانوية المعاملة بفلوريد الصوديوم وذلك بالجرعة  (10 , 15) ملغرام/كيلوغرام من وزن الجسم والتي بلغت (1.46 ± 125 , 5.2 ± 139.5) مايكروميتر على التوالي مقارنة بمجموعة السيطرة.

3- ادت المعاملة بفلوريد الصوديوم الى حصول ارتفاع معنوي (p<0.05)  في اقطارزغابات قناة البيض وذلك في الجرعتين (10 , 15) ملغرام/كيلوغرام من وزن الجسم , كما حصل انخفاض معنوي (p<0.05)  في سمك الطبقة العضلية لقناة البيض وذلك في الجرعة (15) ملغرام/كيلوغرام من وزن الجسم, إذ بلغ (3.11 ± 241) مايكروميتر وبالمعاملة الأولى (5.36 ± 424) مايكروميتر مقارنة بمجموعة السيطرة .

4- بالنسبة للتغيرات النسجية , فقد سببت المعاملة بفلوريد الصوديوم وخصوصاً في الجرعة (15) ملغرام/كيلوغرام من وزن الجسم الى تغير في اشكال الجريبات المبيضية الناضجة وتشوه  البيضة مع فرط تنسج في مكونات القراب الخارجي , كما سببت المعاملة بفلوريد الصوديوم حدوث انسلاخ في الخلايا الظهارية المبطنة لزغابات المعظم (Magnum) , فضلاً عن حدوث فرط تنسج hyperplasia في الخلايا العمودية الظهارية ومكونات النسيج الضام للب الزغابة . 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

لينا أديب مهدي, جامعة القادسية

كلية العلوم

Downloads

Published

2009-10-18

How to Cite

مهدي ل. أ. (2009). التغيرات النسجية المرضية من جراء استعمال جرع مختلفة من فلوريد الصوديوم على مبايض وقناة البيض للدجاج (نيوهمشاير. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7952