دراسة نسجية للكليتين في صقر الحوام Seteppe buzzard Gloger Buteo buteo vulpinus

Authors

  • عبد الهادي صلال محمد
  • ارجوان عبد الهادي ماهود
  • شيماء ربيع مذخور

Abstract

يهدف البحث  إلى دراسة الكلية في صقر الحوام , إذ تمتلك زوج من الكلى المستطيلة والكبيرة، تقع بشكل متماثل في العجز المركبsynsacrum  وتصل إلى الرئتين من الأمام. ذات لون بني غامق، وتتكون من ثلاثة أقسام قحفي ووسطي وخلفي.

            بينت النتائج إن الكلية محاطة بمحفظة رقيقة  تتألف من العضل الأملس والنسيج الليفي.كما أن الفصوص في الكلية تحتوي على قشرة ولب وأن كمية القشرة اكبر بكثير من اللب, تحيط مساحة كبيرة من القشرة بجزر صغيرة من النخاع, كما أن  القشرة والنخاع لا يكونان طبقة خارجية وداخلية مستمرة .

            هناك نوعان من الوحدات الكلوية (النفرون)nephrons) : النوع الأول هو نفرون قشري الذي يكون الجزء الأكبر من القشرة وهو خالي من عروة هنلي ومحدد بمنطقة القشرة من الفصيص وهذا النفرون هو نوع مشابه لنفرون الزواحف , أما النوع الثاني فهو النفرون النخاعي الذي يحتوي على عروة هنلي التي تخترق منطقة النخاع ويشبه نفرون اللبائن .

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

عبد الهادي صلال محمد

المعهد التقني \ الكوفة

Downloads

Published

2009-10-18

How to Cite

محمد ع. ا. ص., ماهود ا. ع. ا., & مذخور ش. ر. (2009). دراسة نسجية للكليتين في صقر الحوام Seteppe buzzard Gloger Buteo buteo vulpinus. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7960