تأثير الاستعمال طويل الامد للحقن الهرمونية لمانع الحمل Depot-medroxyprogesteron acetate على ايض الدهون في الجرذان البيض

Authors

  • سعاد محمد جودة

Abstract

صمم هذا البحث لدراسة تأثير الاستعمال طويل الأمد للحقن الهرمونية لمانع الحمل Depot-medroxyprogesteron acetate(DMPA) على تركيز الكوليستيرول الكلي وعلى حالة الدهون والشحوم البروتينية للدم في الجرذان البيض.

            تم تقسيم اناث الجرذان عشوائيا  الى مجموعتين بمعدل 3 حيوانات لكل مجموعة. المجموعة الاولى (السيطرة) حقنت بالعضلة 0.1 مليليتر من المحلول الملحي الفسلجي كل 14 يوم ولمدة اربعة اشهر , في حين حقنت المجموعة الثانية (مجموعة DMPA ) 0.5 ملغرام لكل 0.1 مليليتر من الهرمون كل 14 يوم ولمدة اربعة اشهر.

            أشارت النتائج الى حدوث حالة اضطراب دهون الدم في الجرذان المعاملة بال DMPA تميزت بزيادة طفيفة في تركيز الكوليستيرول الكلي total cholesterol (TC) للمصل وزيادة كبيرة في تركيز الكوليستيرول في الشحوم البروتينية ذات الكثافة الواطئة            low density lipoprotein-cholesterol (LDL-C) ,في حين لوحظ حدوث انخفاض كبير في تركيز الكوليستيرول في الشحوم البروتينية ذات الكثافة العالية high density lipoprotein- cholesterol (HDL-C) .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2009-10-18

How to Cite

جودة س. م. (2009). تأثير الاستعمال طويل الامد للحقن الهرمونية لمانع الحمل Depot-medroxyprogesteron acetate على ايض الدهون في الجرذان البيض. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7968