دراسة في وبائية داء اللشمانيا الاحشائية للكلاب في مدينة بغداد وضواحيها

Authors

  • رافد عبد الواحد عبد النبي
  • صبيح هليل المياح
  • سوزان عبد الجبار عبد العزيز

Abstract

تم جمع 191 عينة دم من الكلاب السائبة والمرباة منزليا في مركز و ضواحي مدينة بغداد ( الصويرة, العزيزية , ناحية الوحدة , الحفرية, المحمودية و ابوغريب ). سجلت اعلى نسبة اصابة 6.6 % وأدناها 3.7 % في مركز محافظة بغداد, فيما كانت نسب الاصابة المسجلة في ضواحي بغداد ( الصويرة 6.6 %, العزيزية 5 %, ناحية الوحدة  4.7 %, الحفرية 4.3 %, المحمودية 0%, ابوغريب 0%  ). أجريت فحوصا مصلية IFAT والـ DIPSTIC وذلك للتأكد من أصابت تلك الكلاب بداء اللشمانيا الاحشائية من عدمه.         لم تلاحظ هناك فروق معنوية بين نسب الاصابة المسجلة بين الذكور والأناث فكانت نسبة اصابة الذكور4.3 % اما في الاناث حوالي 3 %. قد تم تسجيل اعلى نسبة اصابة في شهرشباط 15.7 % وأدناها في شهر تشرين الثاني 5 % .                          

       أظهرت الدراسة الحالية تأثير واضح لتواجد الكلاب في المنازل في انتشار الداء, اذ ان 81.2 % من عوائل المصابين تمتلك كلابآ مقابل 11 %  لمجموعة السيطرة  من اللذين يمتلكون كلابآ لقد سجلت فحوص موجبة لـسبعة كلاب في الـ IFAT وستة في الـ DIPSTICK.  اما حساسية وخصوصية اختبار IFAT  100 % , فيما كانت حساسية اختبار DIPSTICK  85.7 % وخصوصيته 100  % .

Downloads

Download data is not yet available.

Downloads

Published

2009-10-18

How to Cite

عبد النبي ر. ع. ا., المياح ص. ه., & عبد العزيز س. ع. ا. (2009). دراسة في وبائية داء اللشمانيا الاحشائية للكلاب في مدينة بغداد وضواحيها. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7969

Most read articles by the same author(s)