تأثير ارتفاع هرمون الحليب في مستوى بعض الهرمونات الجنسية والخصوبة لدى النساء في محافظه النجف الاشرف

Authors

  • حيدر لطيف الصالحي جامعه الكوفة
  • وجدان كمال نور
  • ارشد نوري الدجيلي

Abstract

أجريت هذه الدراسة في مركز الخصوبة والعقم في مستشفى الصدر التعليمي في محافظة النجف الأشراف للفترة من(1/7/ ـــ1/10/2008) تم اخذ (25)عينة من النساء اللواتي بعانين من ارتفاع هرمون الحليب بعد تشخيصها من قبل الطبيبة المختصة تم سحب الدم منهن وفصل المصل منه قبل اخذ أي علاج وتم قياس المعاير الآتية:

1)      قياس هرمون الحليب ومقارنته مع مجموعة السيطرة آذ وجد إن هناك ارتفاع معنوي ( P <0.05  ) في  مستوى هذا الهرمون قياسا بالسيطرة.

2)   قياس هرموني الـ (FSH) والـ (LH) ووجد إن هناك انخفاضا معنويا P<0.05 ) ) في مستوى هذين الهرمونيين لدى النساء المصابات مقارنته بالسيطرة.

3)   تم مقارنة مستوى هرموني (FSH)و (LH)في أعمار مختلفة للنساء المصابات بارتفاع مستوى هرمون الحليب ووجد ان هناك انخفاض معنوي P<0.05 ) ) في مستوى الهرموني (FSH)&(LH) مع تقدم الأعمار.

4)   تم اخذ إحصائيات من عينات الدراسة وعددها(25)عينة لعدد حالات الحمل قبل أخذ العلاج وبعده وتبين إن نسبة20% من النساء المصابات بارتفاع هرمون الحليب حصل لديهن حمل أي حوالي(20)مريضة لم يحصل بها حمل من أصل(25) مقارنة مع مجموعة السيطرة التي حصل حمل فيها وبنسبة 100%.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

حيدر لطيف الصالحي, جامعه الكوفة

كليه العلوم

Downloads

Published

2009-10-18

How to Cite

الصالحي ح. ل., نور و. ك., & الدجيلي ا. ن. (2009). تأثير ارتفاع هرمون الحليب في مستوى بعض الهرمونات الجنسية والخصوبة لدى النساء في محافظه النجف الاشرف. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(2). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7971