تأثير إضافة مستويات مختلفة من الكبريت على جاهزية الفسفور ونمو نبات الذرة الصفراء Zea mays L.

Authors

  • ترف هاشم برسيم
  • جعفر عباس شمس الله جامعة الكوفة
  • صبيحة عبد الله عبود

Abstract

من اجل معرفة تأثير إضافة الكبريت المنتج محلياً من حقول المشراق على جاهزية الفسفور وبعض خواص التربة ونمو النبات فقد أجريت تجربة حقلية في حقول المعهد التقني المسيب (50 كم) جنوب بغداد. أضيف الكبريت الزراعي (92-96% كبريت) بأربعة مستويات (0 و 50 و 250 و 500) كغم S / دونم . أضيف السماد الفوسفاتي بمعدل 50 كغم P2O5 / دونم والنتروجين 500 كغم N / دونم و البوتاسيوم بمعدل 20 كغم K2O / دونم . زرعت بذور الذرة الصفراء صنف ابوغريب (1) وأجريت عليها كافة المعاملات الزراعية المطلوبة طيلة فترة التجربة .

            حصدت النباتات في نهاية التجربة ( 25 تشرين الثاني ) وقدرت غلة المحصول والوزن الجاف وقدر الفسفور الجاهز في التربة والممتص من قبل النبات وكذلك درست بعض التغيرات في خواص التربة الكيميائية. لوحظ انخفاض في درجة تفاعل التربة وحصول زيادة معنوية في قيم التوصيل الكهربائي وكذلك في مقدار الفسفور الجاهز للنبات. وحصلت زيادة معنوية في وزن المادة الجافة وتركيز الفسفور في النبات عند إضافة الكبريت. ونستنتج من هذه الدراسة إن إضافة الكبريت بمعدل 500 كغم / دونم كان لها الأثر الفعال في زيادة وزن النبات الجاف ومقدار الفسفور الجاهز في التربة والنبات.

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

ترف هاشم برسيم

الكلية التقنية 

جعفر عباس شمس الله, جامعة الكوفة

كلية الزراعة 

صبيحة عبد الله عبود

المعهد التقني - المسيب

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

برسيم ت. ه., شمس الله ج. ع., & عبود ص. ع. ا. (2009). تأثير إضافة مستويات مختلفة من الكبريت على جاهزية الفسفور ونمو نبات الذرة الصفراء Zea mays L. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7986