الفعالية الوقائية للمبيد الحيوي الباسلين لمرض موت بادرات الباقلاء المتسبب عن الفطر Pythium aphanidermatum (Edson ) Fitz و دوره في تحسين بعض صفات النمو

Authors

  • ضمياء كاظم سرحان جامعة الكوفة
  • محسن هاشم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
  • بسعاد عبد زيد عبود

Abstract

        تضمن البحث دراسة الفعالية الوقائية للمبيد الحيوي الباسلين ضد الفطر الممرض   Pythium aphanidermatum   لبادرات الباقلاء,وكذلك دراسة خصائص المبيد السمادية لتحسين نمو نباتات الباقلاء .

بينت النتائج القدرة العالية للمبيد الحيوي باسلين في تثبيط نمو الفطر Pythium aphanidermatum على الوسط الزرعي P.D.A  وبنسبة (100%).

      واظهر التقييم الميداني للمبيد الحيوي قدرته على توفير حماية عالية لبادرات الباقلاء من التأثيرات المرضية للفطر P. aphanidermatum   اذ بلغت نسبة الإنبات لبادرات الباقلاء (85%) وهذه النسبة قريبة جداً من نسبة إنبات البذور في معاملة السيطرة المزروعة في تربة خالية من الفطر الممرض اذ بلغت (94.7%) يمكن ملاحظة الزيادة في أعداد البكترياBacillus cereus في منطقة المحيط الجذري بوجود الفطر الممرض Pythium aphanidermatum اذ بلغت (0.8×107) وحدة تكوين مستعمرة / غم عند تواجدها مع الفطر الممرض في حين انخفضت الى (0.2× 106) وحدة تكوين مستعمرة / غم بغياب الفطر الممرض .

      فضلاً عن ان المبيد الحيوي أدى الى زيادة معنوية في مؤشرات النمو ,اذ ازدادت المساحة الورقية للنباتات المعاملة بالباسلين لتبلغ (25سم2) متفوقاً على معاملة السيطرة (     19.3 سم2). كما زاد محتوى الأوراق من الكلوروفيل من (79.3 ملغم /100 غم وزن طري ) في معاملة السيطرة إلى( 95.3ملغم /100 غم وزن طري ) في النباتات المعاملة بالباسلين .اما بالنسبة للوزن الطري للمجموعين الخضري والجذري فقد زاد الى (10.3و12 غم /نبات ) في حين كانت هذه الأوزان عند (6.7 و6.6 غم / نبات ) في معاملة السيطرة . ومن التأثيرات الايجابية الأخرى لهذا المبيد هو زيادة الأطوال للمجموع الخضري والجذري من (17 و17.7 سم) على التوالي مقارنة بمعاملة السيطرة بلغت (11.5سم و16 سم ).

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ضمياء كاظم سرحان, جامعة الكوفة

كلية العلوم

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

سرحان ض. ك., هاشم م., & عبود ب. ع. ز. (2009). الفعالية الوقائية للمبيد الحيوي الباسلين لمرض موت بادرات الباقلاء المتسبب عن الفطر Pythium aphanidermatum (Edson ) Fitz و دوره في تحسين بعض صفات النمو. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7989