دراسة النظم الأنزيمية والبروتينية لحنطة الخبز Triticum aestivum L المدخله الى العراق ومقارنتها مع الاصناف المنزرعه

Authors

  • ميثم عبد الهادي عبد الحسن السوداني جامعة الكوفة
  • ثائر محمود طه الربيعي الربيعي
  • وجدان كمال نور الكرعاوي

Abstract

      تضمن البحث دراسة أربعة تراكيب وراثية  من الحنطة الناعمة Triticum aestivum L.      مدخله من المكسيك وناتج من برامج التهجين في المركز العالمي لتربية الذرة الصفراء و الحنطة في المكسيك (CIMMYT) ،ومقارنتها بالاصناف المنزرعه صابربيك و ابو غريب .

          بهدف دراسة الثبات والاستقرار الوراثي من خلال دراسات النظم  الانزيمية Esterase (EST) و  Glutamate Oxaloacetate Transaminase (GOT) و(ACP)  Acid Phosphates للأوراق ودراسة البروتين الكلي للبذور  التراكيب الوراثية المدروسة (CI-33 .CI-22, CI-11 CI-44  مع الصنفين الحنطة صابربيك و ابوغريب )  .

          اظهرت نتائج دراسه النظم الانزيميه والبروتين الكلي للتراكيب الوراثية المدروسة بانه لاتوجد فروقات بين نباتات التركيب الواحد في النظم الانزيمية المدروسة    ESTو GOTو ACP والبروتين الكلي من حيث عدد الحزم  الانزيميه والبروتينية وموقعها وشده ظهورها على الهلام متعدد الاكرليمايد   Acrylamide،كما ظهرت هذه الانزيمات والبروتين الكلي باشكال محدده ضمن كل التركيب وراثي من التراكيب المدروسة مما يدل على نقاوة هذه التراكيب الوراثية،في حين ظهرت اختلافات واضحه بين التراكيب الوراثية في جميع النظم المدروسه والبروتين الكلي وهذا يعني اختلاف التراكيب الوراثية عن بعضها وراثيا" مما يؤشر امكانيه تدعيم القاعده الوراثيه للحصول على تغايرات وراثية وزياده حجم التغاير الوراثي وبالتالي الاستفاده منه في برامج التربية اللاحقه سواء بالتهجين او الانتخاب. 

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

ميثم عبد الهادي عبد الحسن السوداني, جامعة الكوفة

كلية التربية للبنات

 

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

السوداني م. ع. ا. ع. ا., الربيعي ث. م. ط. ا., & الكرعاوي و. ك. . ن. (2009). دراسة النظم الأنزيمية والبروتينية لحنطة الخبز Triticum aestivum L المدخله الى العراق ومقارنتها مع الاصناف المنزرعه. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7991