تأثير بعض مستخلصات بذور الحرمل Peganum harmala في بعض جوانب الأداء الحياتي لخنفساء الحبوب الشعرية(الخابرا)Trogoderma granarium Everts (Coleoptera :Dermistidae)

Authors

  • مع الله تركي الحسيني جامعة الكوفة

Abstract

أظهرت دراسة استخدام مستخلصات الكلوروفورم و الهكسان لبذور الحرمل P harmala  في وقاية حبوب القمح من الإصابة بخنفساء الحبوب الشعرية (الخابرا) T granarium تأثيرا سميا معنويا لجميع تراكيز هذه المستخلصات على الأدوار غير البالغة والحشرات الكاملة إذ تفوق مستخلص الكلوروفورم على مستخلص الهكسان في الفعالية وفي جميع المعاملات حيث بلغت نسبة الهلاك التراكمي بمستخلص الكلوروفورم تركيز 10ملغم/مل(100)% وبمستخلص الهكسان تركيز 25ملغم/مل بلغت (100)%مقارنة  ب26.5))%في معاملات السيطرة منعت مستخلصات الكلوروفورم و الهكسان الأنثى من وضع البيض بتركيز 10ملغم/مل وتأثرت الأنتاجية سلبا مع زيادة تركيز المستخلص وازدادت فترة نمو الأدوار غير البالغة طرديا بزيادة تركيز المستخلص بينت نتائج الدراسة أمكانية استعمال مستخلصات بذور الحرمل دون أن تؤثر على نسبة أنبات الحبوب لذا يمكن اعتبار هذه المستخلصات واعدة في تقديم بديل نظيف وسليم بيئيا في وقاية حبوب القمح من الإصابة بخنفساء الحبوب الشعرية(الخابرا).

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

مع الله تركي الحسيني, جامعة الكوفة

كلية العلوم

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

الحسيني م. ا. ت. (2009). تأثير بعض مستخلصات بذور الحرمل Peganum harmala في بعض جوانب الأداء الحياتي لخنفساء الحبوب الشعرية(الخابرا)Trogoderma granarium Everts (Coleoptera :Dermistidae). Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/7994