تأثير كلوريد الزئبق في بعض المعايير الفسلجية والكيموحيوية للدم في ذكور الجرذان

Authors

  • أرشد نوري الدجيلي جامعة الكوفة
  • شيماء جليل شمران جامعة الكوفة

Abstract

       أجريت هذه الدراسة في مختبرات كلية العلوم – جامعة الكوفة للمدة من 25 /10 / 2004 ولغاية     8/ 2 /2005 ، و تضمنت الدراسة استعمال جرذان من نوع Rattus  rattus (ذكور)

قسمت الى أربعة مجموعات أعطيت كل مجموعة التركيزات ( 1 ، 2 ، 3 ) ملغم/كغم لمدة شهرعلى التتالي هدفت الدراسة إلى معرفة التركيزات ومدة حقن كلوريد الزئبق في بعض معايير الدم الفسلجية في الجرذان وتضمنت النتائج الآتي :

1. وجد من الدراسة حدوث انخفاض معنوي ) P < 0.05 ) في تركيز الهيموغلوبين ، وقيم مكداس الدم، والتعداد الكلي لخلايا الدم البيض.

2. انخفضت أعداد الخلايا اللمفاوية بشكل معنوي ) P < 0.05 ) عند المقارنة بمجموعة السيطرة للتركيزات كافة

3. حدث ارتفاع معنوي ) P < 0.05 ) في تركيز الكولسترول الكلي والبروتينات الدهنية عالية وواطئة الكثافة والكلسيريدات الثلاثية  وسكر الدم الكلي بعد حقن تركيزات كلوريد الزئبق.

4. أظهرت نتائج الدراسة الحالية ارتفاعا معنويا ) P < 0.05 ) في فعالية إنزيمي الكبد GPT وGOT  و للتركيزات كافة مقارنة  بمجموعة السيطرة .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

أرشد نوري الدجيلي, جامعة الكوفة

كلية العلوم

شيماء جليل شمران, جامعة الكوفة

كلية الصيدلة

Published

2009-04-16

How to Cite

الدجيلي أ. ن., & شمران ش. ج. (2009). تأثير كلوريد الزئبق في بعض المعايير الفسلجية والكيموحيوية للدم في ذكور الجرذان. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/8001

Most read articles by the same author(s)