كفاءة بعض المعاملات الحيوية والكيمياوية في السيطرة على الاطوار اليرقية المختلفة لحشرة خنفساء الحبوب الشعرية ( الخابرا ) Trogoderma granarium Everts

Authors

  • نبيل سليم سعيد تويج جامعة الكوفة
  • رافع شاكر عبود جامعة الكوفة
  • دريد محيي محمود بيئة النجف

Abstract

     هدفت هذه الدراسة الى إمكانية إيجاد وسيلة فعالة لحماية مخازن الحبوب من الإصابة بخنفساء الحبوب الشعرية ( الخابرا) Trogoderma granarium من خلال اختبار كفاءة بعض العوامل الحيوية المتمثلة  بـ ( لقاح الفطر  Beauveria bassiana  و لقاح البكتريا thuringiensis Bacillus ) والكيمياوية المتمثلة بـ ( مبيد ميتكول ، مبيد جنتابرايد و مبيد ميثان ).

     اظهرت نتائج الدراسة ان لقاح الفطر B.bassiana  قد تفوق على لقاح البكتريا B. thuringiensis من حيث التأثير في نسب الهلاك اذ سبب نسبة هلاك بلغت 34.08 % مقارنة بـ27.98  % لمعاملة لقاح البكتريا B. thuringiensis بعد مرور 5 أيام من المعاملة. كما اظهر المبيد الكيمياوي ميتكول تفوق على مبيدي جنتابرايد وميثان من حيث التأثير في نسب الهلاك اذ سبب نسبة هلاك بلغت 34.34 % مقارنة بـ ( 25.51 و 32.63 ) % لمبيدي  جنتابرايد وميثان على التوالي ، بعد مرور 5 أيام من المعاملة .

    أوضحت نتائج التجارب المختبرية إن التركيز  10 مل / لتر ماء، للمعاملات الحيوية قد سبب أعلى نسبة هلاك حيث بلغت   %47.89, مقارنة بـ  1.72 % في معاملة السيطرة, و بتفوق معنوي على جميع التراكيز الأخرى, كما أظهرت التراكيز الأخرى فعالية جيدة في مكافحة الحشرة,. كما أظهرت الأطوار اليرقية المختلفة حساسية متباينة للمعاملات الحيوية والكيمياوية ، وكان الطور اليرقي الخامس اقلها تأثرا متمثل ذلك بإعطائه اقل نسبة هلاك والبالغة  22 % للمعاملات الحيوية و   %4.26 للمعاملات الكيمياوية .

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biographies

نبيل سليم سعيد تويج, جامعة الكوفة

كلية العلوم

رافع شاكر عبود, جامعة الكوفة

كلية العلوم

Downloads

Published

2009-04-16

How to Cite

تويج ن. س. س., عبود ر. ش., & محمود د. م. (2009). كفاءة بعض المعاملات الحيوية والكيمياوية في السيطرة على الاطوار اليرقية المختلفة لحشرة خنفساء الحبوب الشعرية ( الخابرا ) Trogoderma granarium Everts. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/8002