دراسة مايكروبية مقارنة للبكتريا المسببة لالتهاب المجاري البولية

Authors

  • أنغام جاسم محمد علي

Abstract

جمعت خلال الدراسة 100 عينة مرضية معزولة من المرضى المصابين بالتهابات المجرى البولي والمراجعين إلى مستشفيات النجف الاشرف , خلال فترة  30 يوم وظهرت  البكتريا في   80حالة مرضيه مقابل  20 حالة لم يظهر فيها اى نمو بكتيري .

        وتبين من خلال الدراسة إن هنالك تباين في تواجد البكتيريا في السبيل البولي ,إذ كانت بكتريا  E coli  أكثر تكرارا في المرضى وتليـــــــها aureus  Staphثم aeroginosa   Pseudomonas  و Klebsiella. وفرقت الأنواع البكتيرية باستخدام الفحوصات البايوكيميائية التأكيدية للتأكد من نقاوة عزلات الاختبار اعتمادا على الصفات المورفولوجي والزرعية .كذلك اختبرت حساسية البكتريا لعدد من المضادات الحياة , و لوحظ إن البكتريا متباينة في حساسيتها لمضادات الحياة آذ  كان المضاد الحيوي Chloromphenicolهو أكثر المضادات تأثيرا في البكتريا المعزولة من الإصابات.كما وجد أن نسبة الإصابة في الإناث تكون أعلى من نسبة الإصابة قي الذكور.

 

Downloads

Download data is not yet available.

Author Biography

أنغام جاسم محمد علي

المعهد التقني \الكوفة

Published

2009-04-16

How to Cite

محمد علي أ. ج. (2009). دراسة مايكروبية مقارنة للبكتريا المسببة لالتهاب المجاري البولية. Al-Kufa University Journal for Biology, 1(1). Retrieved from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ajb/article/view/8003